24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر:أزمة عطش حادة تجتاح مدنا وقرى بكاملها

الجزائر:أزمة عطش حادة تجتاح مدنا وقرى بكاملها

اعترف وزير الموارد المائية براقي ارزقي، بأن الجزائر تعيش أزمة ماء حادة لم تشهدها منذ أكثر من 40 سنة بسبب قلة تساقط الأمطار في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن مصالحه سجلت عجزا بنسبة 39 بالمائة من حيث حجم المياه على مستوى السدود والآبار، ويرجعء الوزيرء السبب إلى التغيرات المناخية التي عرفتها البلاد والتي لم يستبعد أن تتكرر خلال السنوات القادمة.

قال وزير الموارد المائية أمام أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، إن الوضعية المائية في البلاد مقلقة جدا، بسبب الأمطار في الجزائر خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن الجزائر تعيش أزمة “ماء” حادة لم تعرفها منذ أكثر من 40 سنة، كاشفا عن تسجيل عجز قدر بـ39 بالمائة من حيث تساقط الأمطار، وأضاف الوزير أن النسبة الوطنية لامتلاء السدود قد بلغت “أدنى مستوى لها منذ سنوات لتسجل انخفاضا في طاقات الامتلاء إلى حد 38 بالمائة ويعود هذا الوضع، حسب قوله، إلى “التغيرات المناخية” التي من المحتمل أن تتكرر خلال السنوات القادمة، قائلا: “منطقة حوض المتوسط مصنفة من بين المناطق الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية”.

وحسب الوزير، فإن الجزائر تعد من الدول الفقيرة من حيث الموارد المائية فبرغم من أن النسبة ارتفعت خلال سنوات الماضية بفضل الجهود التي قامت بها الدولة لتصل في حدود 23 مليار متر مكعب بعدما كانت 18 مليار متر مكعب بما فيها مياه الجنوب، غير أن الوضع لا يزال يشكل خطراء حسبه.

مشيرا إلى أن استعمال المياه غير التقليدية المتمثلة في تحلية مياه البحر والمياه المستعملة لم يقضي على المشكل لأن النسبة تبقى قليلة قائلا: “في العاصمة يوجد نحو 4 ملايين نسمة واستعمال مياه البحر فيها لا يتعدى 20 بالمائة فقط والباقي من مياه المسطحات” .

تتحدث وسائل الإعلام الجزائرية هذه الأيام عن الأزمة الخانقة، المتمثلة فيما سمته ب”أزمة عطش” التي تعرفها عدد من المدن والقرى وردت ذلك إلى تما تعرفه الجزائر من ندرة المياه .

هذا الوضع ،دفع المواطنين إلى التظاهر في مختلف الولايات تعبيرا عن غضبهم ،واحتجاجا على تقاعس السلطات في التدخل وإيجاد حل لهذه الأزمة ،التي تؤرقهم مع حلول كل فصل صيف ،وكذلك تقاعس المسؤولين في توفير هذه المادة الحيوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.