24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر : ندرة زيت المائدة وارتفاع أسعارها تنذر بطوابير جديدة والحكومة تتفرج

الجزائر : ندرة زيت المائدة وارتفاع أسعارها تنذر بطوابير جديدة والحكومة تتفرج

تعاني الأسواق الجزائرية من أزمة حدة في زيت المائدة ، بسبب مشكلات التموين وهامش الربح وزيادات في الأسعار، دفعت بعض التجار إلى عدم بيعها، وانعكس ذلك على حاجيات المواطنين الذين يبحثون عن هذه المادة من دون جدوى، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

وتثير أزمة الزيت في الجزائر مزيدا من الجدل سوف تؤدي حتما لبروز طوابير حيث ظروف مواتة لأزمة تتشابه باقي الموا الأساسية ، ففي الوقت الذي يجد المواطنون صعوبة في الحصول عليها، تعلن السلطات أن الأزمة مفتعلة من قبل التجار، بسبب رفض التدابير المتعلقة بالفوترة والتهرب من الضريبة. كما تنصل مجمع سفيتال، الممون الرئيس للسوق المحلية من مادة الزيت، والمملوك لرجل الأعمال الشهير، يسعد ربراب، من المسؤولية عن أزمة الزيت الحالية.

الندرة و الزيادة في أسعار زيت المائدة أثار غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، وأطلقوا حملة دعوا من خلالها إلى مقاطعة هذه المادة إلى غاية خفض الأسعار. خاصة و أن بعض المحلات التجارية تفرض على الزبائن الذين يشترون السميد اقتناء زيت المائدة لتحقيق هامش أرباح معتبر.

و اعتبر مواطنون أن رفع أسعار الزيت أو باقي المواد الأساسية، وخصوصا في ظل الجائحة التي أضرت بالقدرة الشرائية للجزائريين،هي زيادة تعسفية على المواطن،مستنكرين أي زيادة في الأسعار لأنها غير مبررة اقتصاديًا، خاصة أنها تأتي في وقت صعب، في إشارة منهم إلى الازمة الاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين.

و أجمعوا على أن زيت المائدة من المواد الأساسية، “إذا ارتفع سعرها، فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر على القوة الشرائية للمستهلكين، بغض النظر عن فئتهم الاجتماعية.

و بسبب الندرة الكبيرة في زيت المائدة فقد ارتفعت أسعار جميع الأنواع و بلغ سعر زيت 5 ل فلوريال 960 دج و زيت لابال 620 وعافية 630 لوريال 960 زيت القطرة الذهبية +زيت لابال+زيت لينور،بين590 و 620 بينما باقي الزيوت غير متوفرة.

وطالبت المنظمات المعنية بحماية المستهلك بتدخل الدولة، مشددين على ضرورة أن تضمن الحكومة إمكانية وصول المستهلك إلى هذا المنتج، في وقت تشهد فيه السوق العالمية حاليًا تقلبات في أسعار السلع الأساسية،في ظل احتمال وجود اتفاق بين الشركات المنتجة لزيت المائدة في الجزائر لرفع الأسعار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.