24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | قناة الجزيرة تفضح من جديد سفير النظام الجزائري لدى سويسرا حين قال : سأضع نفسي في خدمة الإسرائيليين بكل سرور!

قناة الجزيرة تفضح من جديد سفير النظام الجزائري لدى سويسرا حين قال : سأضع نفسي في خدمة الإسرائيليين بكل سرور!

عادت قناة الجزيرة من جديد لموضوع وثيقة دبلوماسية أمريكية مؤرخة في يوم الأربعاء 13 ماي 2009، وصنفت في خانة “سرية”، عن فحوى اجتماعات ثنائية عقدها نائب كاتب الدولة الأمريكية من أجل الامتثال والتنفيذ، روز جوتيمولر بمدينة جنيف، مع سفير الجزائر بسويسرا “إدريس الجزائري”، على هامش اجتماع اللجنة التحضيرية لندوة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وافتتح سفير الجزائر لدى سويسرا الاجتماع الثنائي المنعقد في 5 ماي 2009 مع نائب كاتب الدولة الأمريكية رزو جوتيمولر، معربا عن تقديره للمؤشرات الايجابية لواشنطن والجهود التي تبذلها في مؤتمر نزع السلاح، وأشار إلى ايجابيات عمله مع رؤساء مؤتمر نزع السلاح الحالي، مضيفا أن هدفه “وضع الصيغة الواردة في اقتراحه للحفاظ على دعم كل من الولايات المتحدة وحركة عدم الانحياز”.

وأوضح إدريس الجزائري لكاتب الدولة الأمريكية مقترحه بخصوص عمل مؤتمر نزع السلاح باعتباره رئيسا له، وأشار إلى أنه خلال لقائه مع المسؤول في البيت الأبيض عن منع الانتشار النووي غاري سامور في واشنطن في وقت سابق، أعرب له عن نية الولايات المتحدة في دعم المقترح، مضيفا أن البيت الأبيض كان يدرك التحدي الذي قدمته إسرائيل.

وقال إدريس الجزائري عقب تطرق نائب كاتب الدولة الأمريكي إلى الموقف الإسرائيلي من نزع السلاح وحظر انتشار الأسلحة النووية، “بأنه سيضع نفسه وبكل سرور في خدمة الإسرائيليين في عدة قضايا وبالتالي فإن كلام السفير يأتي مناقضا للموقف الرسمي الجزائري. ويمكن القول ان هذه ليست أول برقية على هذه الدرجة من الإحراج لمسؤول جزائري بل هناك علاقات إقتصادية ولقاأت سرية وإجتماعات متعددة مع قادة إسرائلين فيما الجزائرين يتاجرون في قضية فليسطنية كتسويق بالذاخل والخارج وخلق جو من قدسية للقضية ذاخليا لصرف النظر عن المشاكل والأزمات .

حقيقة أن السفير لم يتصرف من محض ارادته، بل إيعاز من الجهات الرسمية التي تبدي صرامة فيما يتعلق بموضوع التعامل مع إسرائيل علنا وتمارس النفاق السياسي إلا أن في غرف مغلقة تبحث بكل وسائل لتقرب لإسرائيل وكان إجتماع تبون مع وزير خارجية الأمريكي دليل مادي عن نفاق حين قال له لا مشكل لنا مع إسرائيل .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.