24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب أزمة غير مسبوقة

تراجع أسعار النفط .. الجزائر على أبواب أزمة غير مسبوقة

تجد الجزائر نفسها في “عين الإعصار” بسبب التراجع المهول لأسعار الذهب الأسود على الصعيد العالمي، الذي شكل خبرا غير سار أثار الشكوك حول مدى مناعة اقتصاد وطني يرسل إشارات حمراء منذ مدة غير يسيرة.

ففي ظرف سنتين تهاوى الفائض التجاري للجزائر ب80 في المائة، بسبب تراجع عائدات النفط واحتداد نزيف الواردات، بشكل قياسي سنة بعد أخرى. والنتيجة، تفاقم في عجز الميزان التجاري الخارجي.

وأكثر من ذلك، تراجعت احتياطات الجزائر من العملة الصعبة إلى 62 مليار دولار ، وهو تراجع قد يكون مؤشرا على دنو “أيام عصيبة” بالبلاد.

أكثر الواقعيين من الخبراء يتنبأون بسنوات صعبة التحمل، فيما لا يستبعد بعضهم حصول سيناريو غير مأمول عواقب تصل البلاد إلى سكتة قلبية وإنهيار إقتصادي بسبب سقوط أسعار النفط.

ستواجه حكومة عبد العزيز جراد تحديا كبيرا على خلفية انهيار برميل النفط الذي هوى دون السعر المرجعي المعتمد في قوانين المالية والمقدر بـ30 دولارا، وهو ما سيضع الحكومة تحت الضغط وهي التي تعكف على تحضير قانون المالية التكميلي لـ2020، بل وستخلط الحسابات بداية بالسعر المرجعي المعتمد المقدر بـ50 دولارا وتقدير الإيرادات المتوقع وسيضع النظام غير الشرعي في فوهة بركان أمام حراك شعبي متواصل كما أن شراء السلم الإجتماعي أصبح مستحيل.

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.