24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | الحدث | السجل المظلم لسنوات تبون: في الجزائر الصحفيون يرزحون تحت وطأة التنكيل والرقابة والسجن

السجل المظلم لسنوات تبون: في الجزائر الصحفيون يرزحون تحت وطأة التنكيل والرقابة والسجن

تحت حكم تبون في الجزائر، أصبح مجرد إعداد تقرير صحفي عن حرائق أو إنقطاع المياه أو زلزال ميلة في عداد الأنشطة المحفوفة بالمخاطر مما يعكس الموجة العدائية ضد وسائل الإعلام، وهي الظاهرة المنتشرة بقوة في جميع أنحاء البلاد منذ عودة الجيش إلى دوائر السلطة حيث أقفل تماما  فضاء حريات الإعلامية في بلد يرزح تحت وطأة الرقابة المشددة، حيث أصبح الصحفيون وهم قلة بمثابة أعداء الدولة الجدد مما جعل كل قنوات تُعلن صراحة ولاءها للنظام الحاكم في البلاد.

فمنذ وصول تبون إلى سدة الحكم، بات من الممكن أن يجد الصحفيون، سواء كانوا من الوجوه الإعلامية المعروفة أو مجرد فاعلين إعلاميين يعملون لحسابهم الخاص، عُرضة لمحاكمات تعسفية أو أعمال عنف في الشارع بتحريض من السلطات أو حتى التنكيل بهم أثناء ممارسة عملهم من طرف المخابرات .

من خلال تكميم جميع مصادر المعلومات التي قد تعتبر ناقدة للنظام، تم تمهيد الطريق أمام السلطات لإسماع خطابها الرسمي على أوسع نطاق ممكن. فبينما أصبح الصحفيون العاملون في وسائل الإعلام الخاصة يجدون أنفسهم مضطرين للارتماء في أحضان الرقابة حفاظا على سلامتهم وبات المشهد الإعلامي كله في قبضة وسائل الإعلام الحكومية وكذلك المؤسسات الخاصة التي انتقلت إلى ملكية أو تم إنشاؤها على يد شركات مقربة من المخابرات.

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.