24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | صورة هواري بومدين وهو يقبل يد الملك محمد الخامس تحرك سعار الإعلام الجزائري

صورة هواري بومدين وهو يقبل يد الملك محمد الخامس تحرك سعار الإعلام الجزائري

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة للرئيس الجزائري هواري بومدين،وهو يقبل يد ملك المغرب الراحل، محمد الخامس، نشرت على غلاف صحيفة “لوموند” الفرنسية والتي أظهرت صورة تاريخية تعود لخمسينيات القرن الماضي أيام حكم الملك الراحل محمد الخامس إستقباله للرئيس والقائد العسكري السابق للجزائر الهواري بومدين إبان الإستعمار الفرنسي للجزائر.

وحسب المعلومات التي تؤرخ للصورة فإستقبال الملك محمد الخامس للهواري بومدين،كان قبل حصول الجزائر على إستقلالها، حيث كان يستقر بومدين بالمغرب بصفته عضوا في جيش التحرير الجزائري ببركان بهدف طلب مساعدة المملكة المغربية للجمهورية الجزائرية الشقيقة التي حصلت على إستقلالها بعد ستة سنوات عن إستقلال المغرب.

وتظهر الصورة المكانة والإحترام الذي كان يوليه القادة التاريخيون للجزائر لملوك المغرب قبل حصول الجمهورية الشقيقة على إستقلالها ووصول قادة الجيش للسلطة، حيث أن الملك محمد الخامس لعب دورا رياديا في دعم ومساندة المقاومة المسلحة للشعب الجزائري من أجل التخلص من الإستعمار الفرنسي الذي كان يعتبر الجزائر مقاطعة تابعة للجمهورية الجزائرية.

ويكشف الإحترام الكبير للرئيس الجزائري الأسبق ، للملك محمد الخامس و الدور الكبير الذي لعبته المملكة المغربية لضمان إستقرار منطقة شمال إفريقيا ودعمها لوجستيكيا للحصول على إستقلالها قبل وصول بعض الحاقدين على المملكة للسلطة بالجزائر وتحول روابط الأخوة والصداقة والتعاون وحسن الجوار، إلى عداوة وصراع بعد دعمهم للجبهة الإنفصالية البوليساريو.

ويحاول إعلام العار الجزائري نفي وجود الصورة وأعتبرها مفبركة، على أساس أن الرئيس هواري بومدين تسلم السلطة في الجزائر عام 1965، أما ملك المغرب محمد الخامس فقد توفّي في 1961 وتنسى أن مسار هواري بومدين بدأ بالمغرب ببركان ووجدة وعاش لاجئ وتلقى كل دعم ومساندة من المغرب من مقرات وقواعد عسكرية و غطاء سياسي ومساعدات مالية من الشعب والسلطة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.