24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الشرطة الجزائرية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات ضد بن صالح

الشرطة الجزائرية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات ضد بن صالح

لأول مرة منذ سبعة أسابيع من الاحتجاجات، استخدمت الشرطة الجزائرية، يوم أمس الجمعة، الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق آلاف الطلاب الذين خرجوا للاحتجاج على تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا للجزائر.
وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن الشرطة الجزائرية استخدمت الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق آلاف الطلاب الذين خرجوا للاحتجاج على تسية المقرب من عبد العزيز بوتفليقة، رئيسا انتقاليا.
وتعتبر هذه المرة الأولى منذ سبعة أسابيع التي تستخدم فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة طلاب في العاصمة الجزائرية.
وإلى جانب قنابل الغاز المسيل للدموع، استخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق الطلاب المتجمعين في ساحة البريد المركزي، مركز كل المظاهرات.
ورغم الحضور المكثف للشرطة التي تحاصرهم، ما زال الطلاب الذين يردّدون “بن صالح ارحل والنظام ارحل” متجمعين أمام هذه البناية المشهورة في وسط مدينة الجزائر.
ويتظاهر مئات آلاف الجزائريين منذ 22 فبراير بشكل غير مسبوق للمطالبة برحيل النظام.
واستقال بوتفليقة، بعد أن قضى 20 سنة في الحكم، في 2 أبريل بفعل هذا الضغط.

ورسم البرلمان الجزائري الثلاثاء، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة لفترة انتقالية مدتها تسعين يوما على أقصى تقدير، كما ينص على ذلك الدستور.

ويتظاهر الطلاب منذ أسابيع كل يوم ثلاثاء، لساعات طويلة، ثم يتفرقون بهدوء، دون أن تتدخل الشرطة او يتم تسجيل أي حوادث.

ويرفض الجزائريون الذي يتظاهرون بأعداد ضخمة كل يوم جمعة للمطالبة برحيل “النظام” تولي عبد القادر بن صالح،77 سنة، رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية كما يرفضون كل وجوه النظام الذي أسسه بوتفليقة خلال أربع ولايات رئاسية.

وحتى صحيفة المجاهد الحكومية، اقترحت أن يتم إبعاد عبد القادر بن صالح والبحث عن شخصية تحقق التوافق.

وكتبت الصحيفة في افتتاحيتها الثلاثاء أن بن صالح “ليس مقبولا من الحراك الشعبي الذي يطالب برحيله فورا، ولكن أيضا مرفوض من المعارضة وجزء من أحزاب الأغلبية في غرفتي البرلمان”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.