24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

الصحراء: الأمين العام للأمم المتحدة يطالب البوليساريو وميليشياتها بمغادرة الكركارات

خارج الحدود

-berkanexpress-

الجزائر: فتح تحقيق مع جنرالات متهمون بإختلاس أموال عمومية وخيانة العظمى
الرئيسية | أحداث متميزة | تعيين المغربية اسمهان الوافي في منصب كبير العلماء في الفاو

تعيين المغربية اسمهان الوافي في منصب كبير العلماء في الفاو

منحت منظمة “الأغذية والزراعة”(الفاو) منصب كبير العلماء للمغربية “أسمهان الوافي”، لمعرفتها الغنية بمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، للمساهمة في تعزيز البعد التقني والعلمي لعمل المنظمة.

يأتي ذلك لأول مرة في تاريخ المنظمة، والذي أعلن عنه المدير العام لـ”الفاو”، “شو دونيو” خلال بيانٍ، بمناسبة المؤتمر الإقليمي الـ35 للمنظمة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، بحسب (سكاي نيوز عربية).

وأشار البيان، إلى أن “الوافي”، ومن خلال معرفتها الواسعة بالمنطقة، «ستشكل ثروة حقيقية للاستجابة بخصوص التحديات التي تواجه المنطقة».

وعُقد المؤتمر الـ35 لـ”الفاو” في سلطنة عُمان بمشاركة 30 دولة عضوة في المنظمة، عبر خاصية الفيديو، بالإضافة إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات شريكة وأكاديميين.

“أسمهان الوافي” (49 عاماً)، حاصلة على شهادة الدكتوراه في الفلسفة وتمتلك الجنسيتين المغربية والكندية.

وحازت “الوافي” على عدة جوائز وأوسمة، ومنها جائزة المرأة العربية المرموقة من منظمة لندن العربية للإنجازات في العلوم، في وقتٍ أُدرجت ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية في مجال العلوم.

كما وتعرف “الوافي” عالمياً، بعملها في الترويج للمحاصيل المهملة وغير المستغلة، فضلاً عن استخدام المياه غير العذبة في الزراعة، إضافةً إلى اهتمامها بمجال تمكين المرأة في العلوم.

ولِما يزيد عن عقدين من الزّمن، راكمت أسمهان الوافي خبرات علمية وبحثية وإدارية في مجموعة من مناطق العالَم، مِن المغرب، إلى اليابان، وسوريا، وإسبانيا، وكندا، فالإمارات.

وانطلق مسار الوافي الدراسي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، في تخصّص علم الوراثة، وحصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة قرطبة بإسبانيا.

والتحقت أسمهان الوافي بالمركز الدولي للذّرة والقمح، وكانت المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية بالإمارات العربية المتحدة، وعملت في وزارة الزراعة الكندية، ومركز الأبحاث الياباني الدولي للعلوم الزراعية.

وشغلت الوافي منصب المستشار الأول لمساعد معاون وزير الزراعة والأغذية الزراعية في كندا، وكانت المديرة الوطنية لقسم بحوث النبات في الوكالة الكندية لفحص الأغذية، ومديرة شعبة إدارة البحوث والشراكات بالوكالة نفسها؛ كما عملت عضوا في مجموعة من لجان الخبراء مع منظمة “الفاو”، ومنظمة “هارفست بلاس”، وهي عضو مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشاريّة للبحوث الزراعية العالَميّة.

وسنة 2014 ورد اسم العالمة المغربية في قائمة بمجلة “Muslim-Science” ضمن عشرين شخصية نسائية الأكثر تأثيرا في العالَم الإسلاميّ؛ كما سبق أن وشّحها الملك محمد السادس بوسام الاستحقاق الوطني، وظفرت بجائزة الامتياز في العلوم من المنتدى العامل للمفكرين.

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.