24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | ‘هيومن رايتس ووتش’: الجزائر طردت الآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء

‘هيومن رايتس ووتش’: الجزائر طردت الآلاف من المهاجرين وطالبي اللجوء

اتهمت المنظمة الحقوقية “هيومن رايتس ووتش”، الجمعة، السلطات الجزائرية بـ”طرد آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء” إلى النيجر في موجات اعتقال أشخاص معظمهم أفارقة من جنوب الصحراء في تسع مدن على الأقلّ خلال الأسابيع الأخيرة.

وأضافت المنظمة في موقعها الإلكتروني بأن عناصر الأمن “فرّقت الأطفال عن عائلاتهم خلال اعتقالات جماعية، وحرمت المهاجرين وطالبي اللجوء من مقتنياتهم، ولم تسمح لهم بالطعن في قرار ترحيلهم أو فحص وضع اللجوء الخاص بهم”، على حد وصفها.

وقالت المنظمة إن من بين المعتقلين أعدادا من طالبي اللجوء المسجّلين لدى “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وحسب المنظمة فإن السلطات الجزائرية طردت، منذ بداية سبتمبر الماضي، أكثر من 3,400 مهاجر من 20 جنسية على الأقلّ إلى النيجر، بمَن فيهم 430 طفلا و240 امرأة، استنادا إلى منظمات إنسانية في النيجر.

ونقلت هيومن رايتس ووتش ما قالت إنها “شهادات” من مهاجرين وطالبي لجوء من النيجر واليمن، رُحلوا من الجزائر، قالوا إنهم تعرضوا لـ”معاملة غير إنسانية” خلال ترحيلهم.

وذكرت المنظمة الحقوقية بأن إجمالي “الأشخاص المطرودين بإجراءات موجزة إلى النيجر هذا العام يتخطى 16 ألفا – أكثر من نصفهم بقليل من مواطني النيجر. زجّت السلطات الجزائرية بأغلبهم في شاحنات أو باصات وسلّمتهم إلى جيش النيجر، في ما يُعرف بقوافل رسمية للإعادة إلى الوطن؛ بينما تُرك غيرهم في قوافل من جنسيات مختلطة في الصحراء قرب الحدود”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.