24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | أزمة بسبب صواريخ “إسكندر” التي تملكها الجزائر تستدعي تدخل بوتين

أزمة بسبب صواريخ “إسكندر” التي تملكها الجزائر تستدعي تدخل بوتين

جدل كبير دار خلال الأيام القليلة الماضية حول فعالية صواريخ “إسكندر” الروسية، التي تملكها الجزائر وأرمينيا فقط، بعد تصريحات رئيس الوزراء الأرميني الذي تحدّث فيها عن عدم فعالية منظومة صواريخ “إسكندر.”

وكان رئيس الحكومة الأرمنية قال إن صواريخ “إسكندر” التي استخدمتها القوات المسلحة الأرمنية في قرع باغ “لم تنفجر بعد إطلاقها أو انفجرت بنسبة 10 في المئة فقط”.

واستغربت وزارة الدفاع الروسية تصريحات رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان التي تحدث فيها عن عدم فعالية منظومة الصواريخ الروسية خلال الحرب مع جارتها أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، لتهدئة الوضع ومحاولة تستر إن صواريخ إسكندر لم تستخدم في الحرب الأخيرة، وإن كل الذخيرة موجودة في المستودعات.

وأبدى الكرملين رضاه عن تراجع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان عن تصريحات قال الأخير إنه “بناها على معلومات مغلوطة حول استخدام صواريخ إسكندر على أراضي إقليم قره باغ” بعد ضغوطات روسية .

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن “باشينيان وصل بعد محادثة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى استنتاج بأنه تلقى معلومات غير دقيقة عن صواريخ إسكندر”.

وأضاف بيسكوف: “من المهم للغاية كشف وعودة الحقيقة في هذا الأمر”.

من جانبها ذكرت وكالة “أرمنبريس”، نقلا عن السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الأرمني، أن بوتين وباشينيان ناقشا هذا التصريح خلال اتصال هاتفي و”نتيجة لمقارنة الحقائق والمعلومات المتوفرة، توصل رئيس الوزراء الأرمني إلى استنتاج مفاده بأنه تم إبلاغه بمعلومات مغلوطة عن هذا الموضوع”.

وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية بالقول إن يريفان لم تستخدم صواريخ “إسكندرءإم” أثناء الصراع في إقليم قره باغ، مشيرة إلى أن كامل ذخائر الصواريخ موجودة في مستودعات القوات المسلحة في البلاد.

وأظهر الجيش الجزائري للمرة الأولى شهر نوفمبر الماضي، نظام صاروخ إسكندر التكتيكي وتم تصديره فقط إلى الجزائر وأرمينيا، بينما عرضت كل من الكوريتين، الشمالية والجنوبية، مجمعات مماثلة في السوق، واللتان استفادتا بشكل كبير من التقنيات الروسية لكن التجربة أثبتت أن روسيا لا تمنح أسلحتها للخارج من نفس قيمة اصلية و التكنولوجيا كما هو معروف في مقاتلة الـ”ميج″بالإضافة إلى منظومات “بوك” و”تور” و”إس300″ الدفاعية،والرادارات .

وهذا ما إتضح في حرب إقليم ناغورني قره باغ حيث تمكن سلاح تركي من تحويل الأسلحة روسية لخراب في أيام سؤال هل الجزائر للمرة ثانية تتعرض لصدمة بعد فضيحة مقاتلات سوخوي وأسطول طائرات التي تتساقط بشكل متتالي لأسباب متعددة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.