24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

--berkanexpress--

حموشي بالمملكة المتحدة لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات الأمنية

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | ممثل الجزائر بالبرلمان العربي يخرج عن الإجماع بشأن دعم المغرب ويعلن مساندة إسبانيا

ممثل الجزائر بالبرلمان العربي يخرج عن الإجماع بشأن دعم المغرب ويعلن مساندة إسبانيا

يأبى الموقف الرسمي الجزائري إلا أن يحشر نفسه كلما توترت العلاقات بين الرباط ومدريد.

وليس الأمر بالغريب فقد دأبت الجزائر الرسمية على مساندة إسبانيا حينما نشبت أزمة سياسية بين البلدين حول جزيرة ليلى المغربية، إذ سارعت الجهات الرسمية الجزائرية إلى اتهام المغرب بفرض ما أسمته حينها بسياسية الأمر الواقع على مناطق ليست ملكا له وتوسع، وعلى الرغم من أن موقف الجزائر كان الصوت النشاز في العالم لكنها أكملت المسيرة في دعم إسبانيا إلى لحظة انتهاء المشكل بين البلدين.

واليوم لم يخلف لنظام الجزائري الموعد، حيث سارع إلى الدخول على الخط،حيث عارض موقف البرلمان العربي الرافض للقرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي بخصوص سياسات المغرب تجاه قضية الهجرة.

ومثل الجزائر في الاجتماع الطارئ الذي خصص للتضامن مع المملكة المغربية عبد الكريم قريشي، عضو مجلس الأمة الجزائري وعضو البرلمان العربي.

وخرج الجار الشرقي للمغرب عن إجماع مختلف مكونات البرلمان العربي، التي عبرت عن رفضها واستنكارها لما تضمنه قرار البرلمان الأوروبي من انتقادات واهية واتهامات لا أساس لها من الصحة.

وفي تدخل سافر في موضوع مغربي إسباني، يستدعي على الأقل الحياد، تأبى الجزائر إلى أن تدفع بكل ما تملك وتتنازل على كل شيء من مقدرات الشعبو إلى حشد الدعم والتأييد لإسبانيا ضد المغرب، والتحريض عليه، بل وتحميله مسؤوليات الخلافات بين البلدين.

بل ويأبى إعلام العسكر الجزائري إلا أن ركب على موجة ويصمت في قضة بن بطوش ويتهم المغرب بدون خجل، معتبرا اتهامات الرباط لمدريد لا تعدو أن تكون رد فعل للرباط من التقارب الجزائري الإسباني، وتخوفها من فقدان مكانتها المميزة، واعتبارها شريكا تفضيليا من طرف مدريد.

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.