24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | ““”بوبليكو”” الإسبانية” تتحدث عن تعرض البوليساريو لرعب بسبب قصف الدرون المغربي

““”بوبليكو”” الإسبانية” تتحدث عن تعرض البوليساريو لرعب بسبب قصف الدرون المغربي

كشفت صحيفة “”بوبليكو”” الإسبانية واسعة الانتشار عن تفاصيل عملية قصف أنجزتها القوات الملكية المسلحة ضد عناصر من جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة مطلع الأسبوع المنصرم، باستخدام طائرات بدون طيار(درون) مسيرة عالية الدقة.

وأوضحت “بوبليكو” نقلا عن أحد قيادات جبهة البوليساريو، أن “الكمين الذي أسفر عن إصابة جندي آخر من البوليساريو ، في 7 مارس بين نهري إرني وترنيت، في المنطقة الغربية من اتفاريتي، وقع على بعد 55 كيلومترًا من الجدار الأمني ​”.

وأضاف المصدر نفسه، أن “العملية كانت مهمة مشتركة من قبل طائرة بدون طيار من تصميم إسرائيلي من طراز هارفانج والتي وجهت الليزر إلى الهدف، وبالتالي مكنت مقاتلة مغربية من طراز فء16 من تنفيذ الهجوم من مسافة طويلة باستخدام صاروخ جو – أرض واحد أو أكثر”.

وأوردت “بوبليكو” أن “القوات المسلحة الملكية لم تؤكد هذا الهجوم، مرجحة الصمت عن ذلك ناتج عن مواصلة المغرب مفاوضاته مع الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على طائرات درون “ريبر إم كيو 9′ بدون طيار”.

كما كشفت الصحيفة نفسها، عن التعاون الأمني ​​بين المغرب وإسرائيل الذي قالت إنه “يتم سراً”، وينطوي بشكل أساسي “على تبادل المعلومات الاستخباراتية وتجارة الأسلحة”، لافتة الانتباه إلى “تقرير وزارة الأعمال والابتكار والمهارات البريطانية لعام 2014، حيث ذكر أن إسرائيل باعت أنظمة التحكم والاتصالات وأنظمة الحرب الإلكترونية للمغرب عبر دولة ثالثة”.

طائرات بدون طيار بقدرات عالية

وعن قدرات هذه الطائرات المسيرة التي يمتلكها المغرب، أوضحت “بوبليكو “أنها قادرة على الطيران دون توقف لمدة 52 ساعة، كما يمكن تزويدها بأنظمة كاميرات عالية الدقة ومعدات مراقبة أخرى.

كما أن هذا الطراز من “الدرونات” تورد الصحيفة نفسها، يمكن “ربطها بقمر صناعي عندما تحلق خارج خط البصر لنقل المعلومات في الوقت الفعلي أو عندما يكون من الضروري الطيران على ارتفاع منخفض فوق البحر”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.