24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الإكسبريس: خيارات النظام الجزائري الخاطئة وراء تدهور العلاقات مع المغرب

الإكسبريس: خيارات النظام الجزائري الخاطئة وراء تدهور العلاقات مع المغرب

اعتبرت صحيفة الإكسبريس الفرنسية أن الخيارات الخاطئة التي يتبناها النظام الجزائري هي السبب الرئيس لتدهور العلاقات بين المغرب والجزائر.

وأكدت أنه يمكن التطرق للعلاقات بين البلدين من عدة زوايا مشيرة إلى ان أول ضحية للوضع الحالي لهذه العلاقات هو الشعب الجزائري الواقع ضحية للخيارات الخاطئة للنظام. الصحيفة وفي مقال للباحث في الشؤون السياسية فرديريك أنسيل.

وأبرزت عدة معطيات بهذا الشأن، خاصة مع قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة العام الماضي، وأشارت بهذ الخصوص إلى التاريخ السياسي للبلديْن، ففيما ظلت المملكة محتفظة بسيادتها، عانت الجزائر من الخضوع للدولة العثمانية، كما عشت في ظل أنظمة عسكرية متصلة منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962.

وأكدت الصحيفة أن الجزائر التي اصطفت مع المعسكر الشرقي تاريخيا عانت من تداعيات انهيار هذا المسعكر وتبعاته، في حين ظل المغرب يُوسع ويُنوع شَراكاته عبر العالم بنجاح.

كما أشادات الصحيفة بخيارات المملكة في ظل الملك محمد السادس في مختتلف المجالات متحدثة عن مُفارقة غريبة، وهي أن المملكة التي لا تتوفر على موارد طبيعية كبيرة بالمقارنة مع جارتها الشرقية حققت نتائج واضحة ولافتة خلال العقديْن الماصيين في عدة مجالات الدبلوماسية والاقتصاد والبني التحتية , خلافا للجزائر التي يُعاني شعبُها من الخيارات الخاطئة التي تبناها النظام على مختلف الجبهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.