24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | قضية اختطاف القيادي بالبوليساريو أحمد خليل تصل إلى أروقة الأمم المتحدة

قضية اختطاف القيادي بالبوليساريو أحمد خليل تصل إلى أروقة الأمم المتحدة

بعدما تم تناولها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الجديد حول الصحراء، تناقش قضية أحمد خليل، القيادي السابق بالبوليساريو الذي اختطف سنة 2009 بالجزائر العاصمة، من قبل الأعضاء الخمسة عشر لمجلس الأمن الذي سيجتمع يومه الاثنين على مستوى السفراء الخمسة لدول مجموعة أصدقاء الصحراء. التفاصيل.

في بيان وزع يومه الاثنين، عبرت تنسيقية “أحمد خليل” التي أحدثت في شهر فبراير الماضي بتندوف من أجل المطالبة بإطلاق سراح هذا القيادي السابق بالبوليساريو المختطف والمحتجز منذ 2009 بسجن سري بالجزائر العاصمة، عن سعادتها بالاهتمام الذي أولاه الأمين العام للمتحدة لهذه القضية.

وجاء في بيان التنسيقية والذي نشر على أحمد المواقع الانفصالية أنها تعبر عن سعادتها “لكون الأمين العام للأمم المتحدة استجاب لطلبنا بالإشارة في الفقرة الثامنة ن تقريره الجديد حول الصحراء إلى وقفتنا الاحتجاجية التي نظمت يوم 10 فبراير أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أجل المطالبة بعودة أحمد خليل إلى عائلته”.

وأشارت في ذات البيان أنها سعيدة أيضا لكن هذه النقطة مدرجة في أعمال الاجتماع المقرر يومه الاثنين 22 أبريل بمجلس الأمن على مستوى سفراء دول مجموعة أصدقاء الصحراء (الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، إسبانيا وروسيا).

وفضلا عن ذلك، أكدت التنسيقية أنها وجهت طلبا إلى الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوربي، فيدريكا موغريني، للنظر في قضية اختطاف أحمد خليل، الذي عين سنة 2008 مستشارا في مسائل حقوق الإنسان لدى الزعيم السابق للبوليساريو، الراحل محمد عبد العزيز، بعدما قضى سنوات وهو رئيس الأمن مخيمات لحمادة.

وبالمقابل، نددت التنسيقية بشدة تسويف الزعيم الحالي للبوليساريو الذي وعد في شهر فبراير بالعمل على إطلاق سراح المختطف. غير أن هذا الوعد لم يتم الوفاء به من قبل إبراهيم غالي، الذي يبدو أنه متورط في قضية اختفاء أحمد خليل، لأن هذا الأخير كان يتوفر على معطيات سرية خطيرة بخصوص الجرائم المرتكبة عندما كان إبراهيم غالي “وزيرا للدفاع” بالجمهورية الوهمية من 1975 إلى 1991.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.