24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | تعليمات ملكية لتخصيص17 مليار درهم لمشاريع عملاقة بين طنجة و وجدة.

تعليمات ملكية لتخصيص17 مليار درهم لمشاريع عملاقة بين طنجة و وجدة.

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، عن إجمالي كلفة السدود التي تهم شمال المملكة من طنجة إلى وجدة، والتي تصل إلى 17 مليار درهم.

تصريح اعمارة، يأتي عقب جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس نصره الله، خلال الأسبوع الجاري، والتي خصصت لإشكالية الماء بشمال المغرب، حيث أوضح الوزير، أن هذا الغلاف المالي يهم السدود التي ستدخل الخدمة في الأسابيع المقبلة، و السدود قيد الإنجاز، و تلك المبرمجة خلال 2019-2026.

ويتعلق الأمر، وفق ما أعلن عنه اعمارة، في حوار له بتعلية سد محمد الخامس ليصل 1 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى بناء سدود كل من مشرع صفصف، بني عزيمان، غيس، دار خروفة، الخروب، عياشة، تاركة أو مادي، دار ميمون وبوحمد.

و وفق مصادر متطابقة، فقد أشار الوزير، إلى السّد الكبير، الذي سيتم تشييده ببني منصور، بغلاف مالي يصل إلى 2 مليار درهم، حيث ستتجاوز حقينته مليار متر مكعب، مبرزا أنه سيكون بمثابة خزان مائي لمنطقة الشمال كلها عبر شبكة من القنوات الضخمة، لأنه سيشيد في منطقة تعرف حجم تساقطات تصل إلى 1600 مم، خاصة أن هذه المياه تضيع في البحر الأبيض المتوسط.

إلى ذلك، أكد اعمارة، أن “هذه المنشآت المائية غير المسبوقة ستعطي أمانا في التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه الإستعمالات الصناعية والسياحية والفلاحية للثلاث عقود المقبلة”


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.