24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بعد الموز”خليه يكحال”… حملة جزائرية جديدة لمقاطعة البطاطس

بعد الموز”خليه يكحال”… حملة جزائرية جديدة لمقاطعة البطاطس

بعد فاكهة الموز التي تعد في الجزائر مثل أسطورة “لبن العصفور” و”لا أحد يستطيع إليها سبيلا”، نتيجة الارتفاع الخيالي في أسعارها.

في الأسواق المحلية في عز شهر رمضان بأسعار خيالية دفعت نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاق حملة تفاعلية دعت لمقاطعة الموز المعروفة باللهجة الجزائرية باسم “البنان”.

يبدو أن كل المواد الأساسية اصبحت نادرة وبأثمان مرتفعة مما فرض على “المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك دعوة إلى مقاطعة مادة البطاطس على خلفية الارتفاع المسجل في أسعارها عبر مختلف أسواق المدن.

وقالت المنظمة في بيان نشرته اليوم عبر صفحتها بفيسبوك: “في ظل الارتفاع غير المسبوق لأهم منتوج فلاحي للمستهلك الجزائري، المتمثل في مادة البطاطا (…) وبعد مناشدة الكثير لنا بالتحرك وتحمل المسؤولية الأخلاقية رغم قلة حيلتنا، فإننا نقترح مقاطعة ظرفية للمنتوج كاملا أو جزئيا حسب حالة كل أسرة واستطاعتها، من خلال إقتناء كميات قليلة و عدم الاعتماد على مادة البطاطا بشكل كبير في الوجبات إلى غاية اعتدال السوق”.

وذكر بيان المنظمة، المعنون بـ”إذا شريت.. اشري قيسك”، أن “سعر البطاطا تعدى في بعض الولايات سعر 180 دينار جزائري (1.24 دولار) للكيلوغرام الواحد”.

وهذه ثاني حملة تُطلق في الجزائر خلال شهر رمضان بعد تلك التي طالت فاكهة الموز، الأسبوع الماضي، عبر هاشتاغ “خليه يكحال”.

وأشار متابعون لتطورات السوق الجزائرية أن هذه الحملة أثرت بشكل كبير على أسعار الموز، حيث سجلت في الأيام الأخيرة تراجعا ملحوظا، وانخفضت إلى حدود 400 دينار (2.77 دولار)، في حين تجاوز سعرها في السابق 700 دينار (4.85 دولار).

وكان الرئيس الجزائري بشكل شعبوي لن يسمعه أحد قد دعا، العام الماضي، جميع الفلاحين إلى العمل على تسقيف أسعار البطاطس، وطلب منهم ،في معرض نظم في الجزائر، عدم تجاوز أسعارها مبلغ 60 دينار في السوق المحلية.

وأعلنت السلطات الجزائرية، في وقت سابق، عن برنامج استثنائي لاستيراد 100 ألف طن من البطاطس، على دفعات، بهدف تخفيض الأسعار تحضيرا شهر رمضان الذي يكثر فيه الطلب على هذه المادة.

وتجاوز معدل سعر البطاطاس، مؤخرا، سعر120 دينار رغم عملية إستيراد، وهو الأمر الذي أثار غضب أغلب المواطنين في مسلسل طويل يتذكره كبار السن حيث لم تسلم الجزائر منذ إستقلال من أزمة غداء وطوابير فرق هو ثرة إعلامية ووسائل التواصل وصعوبة تحكم في صورة وصوت من طرف نظام شمولي عسكري أدمن تعتيم وقمع اصوات وحجب معلومة.

يذكر أن أزيد من 20 نقابة تابعة لقطاع الوظيف العمومي ثررت الشروع في إضراب مفتوح عن العمل مدته يومين احتجاجا على تدهور القدرة الشرائية للمواطنين وغلاء الأسعار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.