24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

-berkanexpress-

مشروع الخط السككي بين وجدة والناظور عبر بركان “يسير” نحو البرلمان

خارج الحدود

berkanexpress

انتقادات لطريقة استقبال لاعبي الجزائر وسوء صور تلفزيون
الرئيسية | أحداث متميزة | بنسعيد يفتتح شهر التراث ويوقع على علامة المغرب

بنسعيد يفتتح شهر التراث ويوقع على علامة المغرب

انطلقت، اليوم الاثنين، 18 أبريل 2022، بفضاء حديقة التجارب النباتية في الرباط، فعاليات شهر التراث، ضمن حفل رسمي تضمن توقيع محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، القرار الوزاري “علامة المغرب”، بهدف حماية التراث المغربي على المستوى العالمي.

أعلن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، في حفل انطلاق شهر التراث، اليوم بالرباط، على عدد من الإجراءات التي اتخذتها وزارته، وستعمل على تنزيل بعضها والتحضير للبعض الآخر بداية من اليوم 18 أبريل الجاري.

وتتمثل هذه الإجراءات في إحداث علامة التميز “تراث المغرب”، والتي تمنح إمكانية قانونية للدفاع على موروثنا الثقافي من السرقة والنهب، خصوصا في شقه اللامادي.

كما تشمل الإجراءات تنزيل مشروع رقمنة كل المواقع التاريخية، مما سيجعل عمليات الترميم أسهل للخبراء، إذ سيمكن التصوير ثلاثي الأبعاد من ضبط شكل بنيان هذه المواقع.

ينضاف إلى ذلك عمليات ترميم المواقع التاريخية بمختلف المناطق، بشراكة مع الجماعات في إطار برامج التنمية المحلية، وإطلاق مشروع المساحات الخضراء والطبيعية بهذه المواقع.

ومن بين الإجراءات التي أعلنها بنسعيد، إطلاق التطبيق الإلكتروني “طريق الإمبراطوريات”، بشراكة مع السفارة الفرنسية ومركز “جاك بيرك”، والذي يهدف إلى رقمنة المواقع التاريخية. وهو ما يمكن المستعملين من القيام بزيارة افتراضية اعتمادا على تقنية ثلاثية الأبعاد. كما سيتم العمل على إضافة مواقع أخرى لها، وترجمتها للغة العربية والأمازيغية.

وذكر بنسعيد أن شهر التراث يشكل فرصة لإحياء الرحم بين المواطن والمواقع التاريخية بالبلاد، لافتا إلى أنه فرصة سانحة لإحياء الاقتصاد السياحي عبر الترويج لمنتوجنا الثقافي الفريد، لذلك تم الحرص على أن يكون البرنامج خلال هذه السنة مفتوحا ويمكن جميع المغاربة، وليس فقط المهتمين والمتخصصين، من اكتشاف تراثهم وتحول المواقع الأثرية إلى فضاءات لقاء وحوار ونقاش.

وفي سياق ذي صلة، أوضح وزير الثقافة والشباب والتواصل، بهذه المناسبة، أن برنامج السنة يتضمن أزيد من 86 جولة إرشادية للمعالم والمواقع التاريخية، و18 ورشة عمل لأطفال المدارس، إضافة إلى 11 فعالية فنية، و29 مقطع فيديو للتعريف بتراثنا الوطني داخل وخارج المملكة، دون إغفال مؤتمرات وورشات حضورية وافتراضية وأنشطة أخرى تتضمنها صفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي ختام كلمته، دعا بنسعيد كل الفرقاء الوطنيين والدوليين إلى تعبئة دائمة ومتواصلة لاستثمار حجم وأهمية تراثنا الوطني من أجل خدمة قضايانا الوطنية، ودعم التموقع الريادي للمغرب على المستويات الإقليمية والدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.