24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

رئيس البارلاسور يثمن عاليا جهود جلالة الملك في تحقيق التقارب بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية

خارج الحدود

berkanexpress

انتقادات لطريقة استقبال لاعبي الجزائر وسوء صور تلفزيون
الرئيسية | أحداث متميزة | مشروع الخط السككي بين وجدة والناظور عبر بركان “يسير” نحو البرلمان

مشروع الخط السككي بين وجدة والناظور عبر بركان “يسير” نحو البرلمان

وجه النائب عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، محمد ابراهيمي، سؤالا كتابيا لوزير النقل واللوجيستيك، يسائله حول مشروع ربط مدينتي وجدة والناظور مرورا ببركان بالخط السككي.

وتساءل النائب البرلماني عن دائرة بركان، عن مآل الخط السككي الرابط بين مدينتي وجدة والناظور عبر مدينة بركان، والذي خُصص له غلاف مالي قدره 80 مليون درهم، مستفسرا عن وضعية المشروع الذي انتهت الدراسة المتعلقة بإنجازه دون الشروع في تحقيقه على أرض الواقع.
وقال ابراهيمي، إن الهدف من المشروع الذي كان موضوع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية ومجلس جهة الشرق في يوليوز من سنة 2018، هو فك العزلة وكذا توفير الظروف الملائمة للتنقل بين مدن جهة الشرق.
وكان الخط السككي بين الناظور ووجدة، موضوع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والمكتب الوطني للسكك الحديدية، من أجل إنجاز دراسة في الموضوع، بغلاف مالي قدره 5 ملايين درهم.

تهدف الاتفاقية إلى “ربط جميع أقاليم جهة الشرق بالخط السككي، وذلك من أجل فك العزلة عن أقاليم الجهة، وتوفير الظروف الملائمة للمسافرين في التنقل على مستوى مدن جهة الشرق، وإنشاء القطار الجهوي” وكان المشروع قيد الدراسة استغرق مدة 10 أشهر،تبلغ قيمته المالية ما يزيد عن 8 مليار سنتيم.

الخط السككي يعتبر مهما واستراتيجيا، على اعتبار أنه سيعطي القوة لجهة الشرق التي تعرف إنشاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي سيلعب دورا مهما في تحريك العجلة الاقتصادية بالجهة، ومن أجل تحقيق هذه الغاية ينبغي توفير البنية التحتية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.