24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

بقميص “الأسود”: الملك محمد السادس يشارك شعبه فرحة تأهل المنتخب المغربي

خارج الحدود

-berkanexpress-

المعارضة تعتزم حجب الثقة عن رئيس جنوب إفريقيا
الرئيسية | أحداث متميزة | وزارة الشباب و الثقافة و التواصل توجه إنذار قضائي ضد استغلال “الزليج المغربي” في أقمصة منتخب الجزائر

وزارة الشباب و الثقافة و التواصل توجه إنذار قضائي ضد استغلال “الزليج المغربي” في أقمصة منتخب الجزائر

وجهت وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، خلال الساعات الماضية، إنذارا قضائيا للممثل القانوني لشركة ألبسة عالمية، بخصوص استعمالها أنماط للثرات الثقافي المغربي، متمثلة في “الزليج المغربي”، في تصاميم خاصة بقمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم.

وأفاد الممثل القانوني للوزارة في ملف القضية، أن الجهة الحكومية المغربية نبهت إلى أن الأمر يتعلق باستيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثرات الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها، ما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية، حسب ما جاء في نص الإنذار القضائي.

وكانت الشركة الرياضية الألمانية، الرائدة في تصميم قمصان الأندية ومنتخبات كرة القادم، قد أعلنت، قبل أسبوع، عن انطلاق بيع الأقمصة المذكورة، عبر متاجرها، بداية من 14 أكتوبر المقبل، مؤكدة على أن التصاميم “مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور”، نسبة إلى أشكال الزليج التي تزين القميص المعد للاعبي المنتخب الجزائري، من أجل خوض التداريب والإحماء قبل المباراة.

إعلان الشركة المذكورة، قام بالترويج له، كل من الحسين بنعيادة، المحترف الجزائري في فريق الوداد الرياضي البيضاوي، بمعية مواطنه أدم وناس، المحترف في صفوف فريق ليل الفرنسي.

تجدر الإشارة إلى أن لاعبي منتخب “الخضر”، ظهروا بالأقمصة الجديدة، خلال فترة الإحماء التي سبقت مواجهتهم الإعدادية أمام منتخب غينيا، الجمعة الماضي، ثم قبل مواجهة منتخب نيجيريا، قبل يومين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.