24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | ألباريس يدافع بشدة عن علاقة بلده مع المغرب أمام لجنة الشؤون الخارجية الاسبانية

ألباريس يدافع بشدة عن علاقة بلده مع المغرب أمام لجنة الشؤون الخارجية الاسبانية

دافع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، بشدة، أمام لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس، المنعقدة أمس الثلاثاء، عن العلاقة الجديدة بين إسبانيا والمغرب، متحديا الانتقادات التي وُجهت له من جميع الكتل البرلمانية باستثناء الحزب الاشتراكي.

وتسائل ألباريس كيف للممثل الحزب الشعبي أن ينتقد “وجود علاقة جيدة مع المغرب” بينما كان رئيس حزبه ماريانو راخوي نفسه أكد، عندما كان في الحكومة، أن “استقرار إسبانيا” يعتمد على استقرار المغرب.

وأشار الباريس إلى أن هذه العلاقة التي تم إطلاقها أخيرا بين البلدين، تقوم على دعائم متينة، وأدت إلى تفكيك 6 شبكات إجرامية وإرهابية في الأشهر 18 الماضية.
كما ركز أباريس أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الاسباني على الانخفاض الملحوظ للهجرة غير النظامية، مشيرًا إلى أنه في يناير 2023 انخفض عدد الوافدين بنسبة 69٪ في الأندلس، و82٪ في جزر الكناري مقارنة مع الشهر ذاته في 2022.
وهذا يعني، بحسب الوزير الاسباني، “إنقاذ الألاف من الأشخاص من الغرق أثناء كانوا سيغامرون بحياتهم على متن قوارب الموت”.

وبعد مداخلات ممثلي الكتل البرلمانية، سلط ألباريس الضوء على فوائد الاجتماع الذي عُقد، أخيرا، بين البلدين من خلال ثلاثة محاور، تناولت في مجلها التنمية الاقتصادية المتبادلة بين الطرفين، حيث أن 1100 شركة صغيرة ومتوسطة إسبانية صارت مستقرة في المغرب، وأن التجارة زادت بمقدار 12.000 مليون أورو.

وتحدث الوزير الاسباني، من جهة أخرى، عن تطورات التعاون القضائي والأمني بين البلدين ضد المافيات التي تتاجر بالبشر والشبكات الجهادية. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن “تقليص الهجرة غير الشرعية ينقذ آلاف الأرواح”.

وأكد ألباريس مداخلته أمام لجنة الخارجية في البرلمان الاسباني على أن الإجراءات المتعلقة بـ”الثقافة والتفاهم” بين الشعبين الإسباني والمغربي، أثمرت “فتح أقسام ثنائية اللغة، وتعزيز تدريس اللغة الإسبانية فمن خلال أزيد من 100 مدرسة، وإنشاء معهد عام إسباني لأول مرة في الرباط”.

ودافع الوزير، في إشارة إلى تغيير موقف بلده بشأن سيادة المغرب على الصحراء، قائلا إن إسباينا “مع الأمم المتحدة”، مضيفا “أنا أول وزير خارجية في العالم يلتقي سكرتير الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لشؤون الصحراء”، مؤكدا أنه الشخص الوحيد الذي يفعل ذلك معظم الأوقات مع المسؤول الأممي في أفق إيجاد حل لنزاع الصحراء على أسس أكثر جدية وواقعية ومصداقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.