24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر…طوابير يومية طويلة للحصول على المواد الغذائية

الجزائر…طوابير يومية طويلة للحصول على المواد الغذائية

عادت الصحف الجزائرية للحديث عن الطوابير الطويلة للحصول على المواد الأساسية، لا سيما مع إقتراب شهر رمضان،حيث مختلف بلديات ولايات الجزائر شهدت طوابير عديدة عبر مختلف المحلات والأسواق.

ظاهرة الطوابير “أصبحت تتكرر بالجزائر ، وسط تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذه الصور التي أقل ما يقال عنها إنها مؤسفة”.

و تتجدد الطوابير يوميا ، حتى قبل بداية شهر رمضان، وتمتد على طول المسافات سواء أمام المحلات التجارية أو داخل الأسواق، من أجل الظفر ببعض المواد الغذائية ، على غرار طوابير الحليب، الزيت والسميد واللحوم وغيرها.

وبعد ان اصبحت هذه الطوابير ”المؤسفة” تؤكد أزمة حقيقة معقدة وشوهت صور البلاد وتشير أن نقص مادة الحليب والزيت والسميد،في كل الولايات، وتتناسل في كل مواد .

وقالت الصحيفة إن الحليب لم يكن وحده الذي يتسبب في تشكيل الطوابير يوميا بعدة بلديات، وإنما هناك أيضا مادة الزيت التي تشهد نقصا كبيرا على مستوى العديد من البلديات، والسميد واللحوم…

يعاني الجزائريون من معضلة حقيقية حرمت موائدهم من سلع استهلاكية كثيرة، بعضها أصابتها النُدرة وأخرى تكوي المستهلك بنار أسعارها، رغم أنها أساسية، وهو ما خلق تذمرا كبيرا لدى المواطنين الذين يتساءلون كيف وصل الأمر إلى هذه الدرجة.

أزمة التي تعيشها الجزائر ليست جديدة بل متكررة سنويا منذ السبعينات وبداية إستقلال حين عرفت الجزائر أزمة اقتصادية واجتماعية إلى شوارع مدن البلاد، حيث لا حديث إلا عن غياب مادة زيت الطبخ وارتفاع أسعار السكر والعجائن، وتذبذب توزيع مادة الحليب وغيرها من الانشغالات، كما لا يخلو محل أو مساحة تجارية من الاكتظاظ والطوابير وبعض المرات مشادات بين المواطنين، وانتقل الحال إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت مساحة للتعبير عن الغضب وانتقاد الحكومة، تارة بشكل جدي وأخرى بسخرية تقلل من حدة الاحتقان”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.