24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر: جدل حول صمت الإعلام والطبقة السياسية حيال تصريحات الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي

الجزائر: جدل حول صمت الإعلام والطبقة السياسية حيال تصريحات الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي

يسود صمت مثير للجدل عند الطبقة السّياسية والإعلامية في الجزائر، حيال تصريحات عنيفة لرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، في مقابلة معه نشرتها صحيفة “لوفيغارو” الأربعاء،حيث حذر الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، إلى عدم محاولة “بناء صداقة مصطنعة” مع القادة الجزائريين.وحذره من أن تؤدّي هذه المحاولة إلى تدهور العلاقات بين باريس والرباط وأضاف: “دعونا لا نحاول بناء صداقة مصطنعة مع قادة جزائريين يستخدمون فرنسا بشكل منهجي كبش فداء لتبرير إخفاقاتهم وافتقارهم للشرعية”.

واشار ساركوزي إلى أنه “سيرفضون على الدوام. إنّهم بأمسّ الحاجة لتحويل الانتباه عن الفشل الذي أغرقوا فيه بلدهم من خلال تحميل فرنسا بانتظام كلّ الشرور”وأعرب ساركوزي عن قلقه أيضاً من تأثير هذه الجهود اتجاه الجزائر على العلاقة مع المغرب التي تمرّ أيضًا بصعوبات، وقال“هذا التوجّه يُبعدنا عن المغرب. نحن نجازف بخسارة كلّ شيء. لسنا نكسب ثقة الجزائر ونحن نفقد ثقة المغرب”.وتأتي هذه تصريحات مشابهة لخرجات الرئيس الفرنسي ماكرون ، الذي قصف النظام السياسي العسكري الذي بُني على هذا الريع التذكاري” وشكّك في وجود “أُمّة جزائرية” قبل الاستعمار الفرنسي!

غريب في قضية حين تمتنع وسائل الإعلام الرّسمية والخاصة على تغطية الأخبار المُتعلقة بتصريحات عنيفة لرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي،وتعتيم كلي يخبئ جبن حقيقي وإنبطاح تام لكل ما هو فرنسي كالعادة مما يطرح تساؤلات حول من يحكم الجزائر

وأثار التعتيم الإعلامي وتجاهل النُخبة والأحزاب السُياسية لتصريحات لرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي جدلا كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي. حيت عرى النظام الجزائري، وقدم صورة بئيسة وحقيرة عن نفسه أصبح النظام بنخبه وإعلامه وكل أبواقه، مادة دسمة للسخرية .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.