24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بسبب جريمة السعيدية.. بريطانيا تُحرج الجزائر وتحذر سياحها في المغرب من المغامرة في مياه البلد الجار

بسبب جريمة السعيدية.. بريطانيا تُحرج الجزائر وتحذر سياحها في المغرب من المغامرة في مياه البلد الجار

ما تزال تداعيات جريمة السعيدية النكراء، تثير ردود أفعال دولية إزاء إقدام خفر السواحل الجزائري بإطلاق الرصاص على مواطنين مغاربة بخليج السعيدية، بعدما دخلوا بشكل غير مقصود للمياه الإقليمية الجزائرية، حيث قتل اثنان منهم واعتقل ثالث، فيما نجا الرابع بأعجوبة من الموت.
وآخر ردود الأفعال الدولية، هو التحذير الذي أطلقته اليوم الاثنين 4 شتنبر 2023، وزارة الخارجية البريطانية لمواطنيها، حيث طلبت منهم توخي الحيطة والحذر أثناء زيارتهم للمغرب، وذلك بسبب ما سمّٓته وجود « معلومات عن إطلاق النار على سائحين كانا يستقلان زلاجات مائية، زُعم أنهما دخلا المياه الجزائرية ».

ودعت الخارجية البريطانية في ندائها السياح البريطانيين الراغبين في قضاء عطلتهم في المغرب إلى الانتباه لكون « الحدود بين المغرب والجزائر تمتد إلى البحر، إذا كنت على متن قارب أو تستأجر دراجة « جيت سكي »، فتأكد من معرفة مكان الحدود البحرية، والبقاء بوضوح داخل المياه الإقليمية المغربية، تأكد من أن لديك ما يكفي من الوقود لتتمكن من العودة إلى الشاطئ ».

وشهد العالم تغطية مكثفة لجريمة السعيدية، حيث تناولت الصحف العالمية والقنوات الدولية هذا الحادث الذي هز الرأي العام المحلي والوطني والدولي، نظرا لبشاعة الجريمة المقترفة من طرف النظام العسكري الجزائري، في حق مواطنين مغاربة عزل، مما دفع بوزارة الدفاع الجزائري لإصدار « توضيح » بخصوص الواقعة، أجمع المحللون والخبراء على أنه « فضيحة سياسية »، وإقرار رسمي من السلطات الجزائرية باقتراف جنودها لهذه الجريمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.