24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | النظام الجزائري يصفي حساباته مع الصحافي سعد بوعقبة ويدينه بسنة سجناً منها 6 أشهر نافذة

النظام الجزائري يصفي حساباته مع الصحافي سعد بوعقبة ويدينه بسنة سجناً منها 6 أشهر نافذة

اصدرت محكمة في الجزائر العاصمة، حكما على الصحافي سعد بوعقبة بسنة حبسا منها 6 أشهر نافذة، على خلفية مقال اعتبر مسيئا لسكان منطقة الجلفة في الداخل الجزائري.

وتضمنت الأحكام الصادرة في القضية، عقوبة عام حبسا، منها 6 أشهر نافذة على بوعقبة مع غرامة مالية قدرها 200 ألف دينار جزائري، وحكما آخر بالسجن النافذ لمدة سنة على الصحافي زبير فاضل بسبب نشره المقال على صفحة يديرها على الموقع.

كما تضمن قرار المحكمة حكما بالسجن الغيابي لمدة 3 سنوات على الصحافيين سليم صالحي وعادل لعزيزي، اللذين يديران موقع المدار الناشر لمقال سعد بوعقبة.

وبإمكان المدانين استئناف الحكم أمام مجلس قضاء الجزائر في الأيام المقبلة، حيث ستجرى محاكمة جديدة في غضون شهرين وفق ما ينص عليه قانون الإجراأت الجزائية في الجزائر.

وكانت النيابة قد التمست في المحاكمة التي جرت قبل أسبوعين، سجن بوعقبة 5 سنوات سجنا، وتسليط غرامة مالية عليه قدرها 500 ألف دينار جزائري، والتماس عقوبة مماثلة لصاحب الموقع الإلكتروني “المدار تي في ” الذي نشر فيه المقال محل الإشكال.

وتوبع الصحافي بتهم التحريض على الكراهية وفق القانون الجديد المعتمد سنة 2021، وعرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية، وفق المادة 96 من قانون العقوبات، بعد شكوى تقدمت بها جمعيات لمدير الأمن الوطني، اعتبرت فيه أن “الصحافي تجرد من كافة قيم الصحافة”، على حد قولها.

واستمرت متابعة الصحافي على الرغم من اعتذار بوعقبة عما ورد في مقاله، وتأكيده على أنه لم يقصد ما تم تأويله عنه، حيث كتب يقول في عمود اليوم الموالي على موقع مدار: “لقد أثار مقالي السابق المُعنون “بعيدا عن السّياسة”، موجة عارمة من سوء الفهم، من قبل محترفي اصطياد “سوء الفهم” والمُتاجرة بهِ، فاتّهمني هؤلاء بتعمّد الإساءة لمنطقة أولاد نايل الشّهمة، بالرّغم أنّني داعبتُ بتهكّم واضح، العديد من الولايات، بما فيها الجلفة! وقد تهكمتُ على ظواهر عايشتها، ولم أتهكّم على السكان في الولايات”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.