24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الموسم الجامعي 2023 – 2024.. فتح أحياء جامعية جديدة بمدن تازة والقنيطرة وأكادير

الموسم الجامعي 2023 – 2024.. فتح أحياء جامعية جديدة بمدن تازة والقنيطرة وأكادير

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء، بأن الموسم الجامعي 2023 – 2024 سيشهد فتح أحياء جامعية جديدة بكل من تازة والقنيطرة وأكادير، بالإضافة إلى توسعة حيين جامعيين بالرباط والناظور.

وأوضح السيد ميراوي، في جواب على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، تلاه نيابة عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أن الطاقة الاستيعابية لهذه الأحياء تبلغ 1300 سرير بتازة، و1800 سرير بالقنيطرة، و1600 سرير بأكادير، مشيرا في ذات السياق إلى توسعة الحي الجامعي بالناظور بـ 820 سريرا، والحي الجامعي السويسي الأول بـ 1200 سرير.

وأضاف الوزير أنه سيتم إفتتاح إقامة طلابية جديدة بأكادير في إطار الشراكة مع القطاع الخاص بطاقة استيعابية تقدر بـ 574سريرا، لافتا إلى أن الوزارة تعمل، من خلال المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، على تسريع وتيرة استكمال مشاريع قيد الإنجاز، منها على الخصوص أحياء جامعية بفاس (1600سرير)، والمحمدية (1400سرير) والحسيمة (1400سرير)، إضافة إلى استكمال مشاريع 11 إقامة طلابية في إطار الشراكة مع القطاع الخاص بطاقة استيعابية تناهز 6523 سريرا.

من جهة أخرى، ذكر السيد ميراوي أنه سيتم الرفع من الطاقة الاستيعابية بمؤسسات التعليم العالي بحوالي 18 ألفا و600 مقعد إضافي.

وأشار إلى أن هذا الرقم ناتج بالأساس عن مشاريع التوسيع والإحداثات التي عرفتها بعض الجامعات، منها على الخصوص جامعة ابن زهر بـ 6402 مقعدا إضافيا، وجامعة السلطان مولاي سليمان بـ 2460 مقعدا إضافيا، وجامعة عبد المالك السعدي بـ 1876 مقعدا إضافيا، وجامعة ابن طفيل التي ستشهد إضافة 1112 مقعدا بيداغوجيا، علاوة على الرفع من المقاعد بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر فتح ثلاث كليات للطب والصيدلة بكل من الراشدية وبني ملال وكلميم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.