24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر..امتحان ”التاريخ والجغرافيا“ للمرحلة الابتدائية يتحول إلى فضيحة (صورة)

الجزائر..امتحان ”التاريخ والجغرافيا“ للمرحلة الابتدائية يتحول إلى فضيحة (صورة)

مع انطلاق امتحانات شهادة الدراسات الابتدائية (CEP) تفجرت فضيحة  تتمثل في أن من صاغوا موضوع الامتحان سقطوا في  جريمة أخلاقية التي اعتبرها عدد من الأستاذة والملاحظين ترتقي إلى درجة فضيحة كاملة، لكونها فرضت على التلاميذ الجزائريين أن يبرزوا كيف أن “استقلال وبناء المغرب الكبير رهين باستقلال الشعب الصحراوي”.

وقد تداولت مواقع التواصل الاجتماعي موضوع امتحان وجاء فيه خطأ كارثي، إذ كيف أن النظام العسكري الجزائري يسمم عقول التلاميذ الجزائريين الأبرياء بالحقد و الكراهية و المغالطات .

ففي اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا من أجل نيل شهادة الدراسات الابتدائية (انظر الوثيقة المرفقة بالمقال) يفرض على المرشحين أن يظهروا كيف أن “استقلال وبناء المغرب الكبير رهين باستقلال الشعب الصحراوي” !! يبدو هذا الفعل ويبرز تسرب الألة العسكرية في التعليم والإستخواد على مناهج و مفاصل الدولة وإستغلال العسكر لهؤلاء التلاميذ في قضايا سياسوية خاسرة لنظام يندثر ويحتضر وغير شرعي جعل من معاداة بلد جار محور سياسته الخارجية؟

لو كان تلميذ الجزائري في بلد يقدس العلم ويهتم بالتعليم فإن هذه يرتقي إلى درجة الفضيحة،تعد استقالة الوزير أقل ثمن لها، ولكن لأننا في الجزائر التي يسيطروا فيها العسكر على الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، لا تتعجبوا من وضع مواضيع تتلون بصباغة العسكر في بلد لم يعد للشهادة فيه قيمة وللاطفال حصانة أمام ألة عسكر.

 

 

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.