24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | المغرب يتصدى للانفصاليين في اليابان على هامش مؤتمر “تيكاد”.. وهذا هو الموقف الرسمي الياباني

المغرب يتصدى للانفصاليين في اليابان على هامش مؤتمر “تيكاد”.. وهذا هو الموقف الرسمي الياباني

في سياق مساعي انفصاليي البوليساريو لتسجيل أي اختراق للقمة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي المعني بالتنمية بإفريقيا (تيكاد7) في الذي من المنتظر أن تحتضنه يوكوهاما في الفترة ما بين 28 و30 غشت الجاري، حاورت وكالة المغرب العربي للأنباء المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، الذي أكد أن “اليابان لا تعترف بـ’الصحراء الغربية’ كدولة”.

وأكد السفير كاتسوهيكو تكاهاشي، اليوم الأحد بطوكيو، أن ذلك هو “الموقف “الثابت والراسخ” لليابان، وليست لليابان أي نية لتغييره”.

ووزاد المسؤول الياباني، الذي يشغل أيضا منصب منصب مساعد وزير الشؤون الخارجية تارو كونو، أن “اليابان تؤمن بأنه يتعين حل هذه القضية (الصحراء) بطريقة سلمية عبر الحوار بين الأطراف المعنية. كما أن اليابان تواصل دعمها لجهود الوساطة المبذولة من طرف الأمم المتحدة”.

وحول الجدوى من المؤتمر، قال المسؤول الياباني أن بلاده تأمل في أن يتمكن عدد أكبر من الشركات اليابانية من تطوير أنشطته في إفريقيا، من خلال نقاشات مثمرة وحوارات نشطة بين المشاركين في هذا المؤتمر. وأعبر عن اعتقاده بأن تطوير أنشطة الشركات اليابانية في إفريقيا سيسهم في بناء مستقبل أفضل، سواء لليابان أو لإفريقيا.

وبالنسبة لعلاقة بلاده مع المملكة، أجاب المتحدث “أريد في البداية أن أؤكد على الدور الهام الذي يضطلع به المغرب في المنطقة، والذي يساهم بشكل كبير في التنمية والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، واليابان تولي أهمية بالغة لشراكتها مع المغرب”.

وزاد بخصوص العلاقات الاقتصادية، “يعد المغرب بوابة نحو أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. الموقع الجغرافي للمغرب وإمكانياته الاقتصادية القوية تغري بشكل كبير الشركات اليابانية. وقد استقطب المغرب ثاني أكبر عدد من المقاولات اليابانية على صعيد القارة الإفريقية (69 مقاولة)، وهذا الرقم مرشح للارتفاع. ومن هذا المنطلق، تثمن اليابان عاليا المساهمة الجوهرية للمغرب في مسلسل ‘تيكاد’ حيث تعمل اليابان على تعزيز التنمية بإفريقيا، بما في ذلك نموها الاقتصادي. فعلى سبيل المثال، وضعت اليابان والمغرب إطارا للتعاون يهدف إلى تعزيز التنمية بدول إفريقية أخرى، ويعتبر هذا التعاون محورا مهما في مسلسل ‘تيكاد'”.

ليخلص على هذا المستوى بأن بلاده “وهي تغتنم فرصة انعقاد ‘تيكاد7’، عازمة على تعزيز هذه الشراكة الوثيقة أصلا بين البلدين، وتعميق التعاون في مختلف المجالات عن طريق الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص”.

يذكر أنه قبل عامين، شهد المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد)، بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو، تشنجا بين الوفد المغربي وقوات أمن البلد المضيف، بسبب رفض مسؤولي المغرب الحاضرين، وبينهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مشاركة وفد يمثل جبهة البوليساريو وجمهوريتها الوهمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.