24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

--berkanexpress--

حموشي بالمملكة المتحدة لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات الأمنية

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | إل باييس: الهجرة السرية تراجعت عبر سواحل إسبانيا بفضل تعاون المغرب

إل باييس: الهجرة السرية تراجعت عبر سواحل إسبانيا بفضل تعاون المغرب

كتبت صحيفة ( البايس ) الإسبانية اليوم الأربعاء أن إسبانيا تمكنت من تخفيض تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أراضيها خلال العام الحالي وذلك بفضل التعاون مع المغرب .

وأكدت الصحيفة في مقال نشرته في عددها اليوم أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصوا إلى إسبانيا سواء عن طريق البحر أو البر بلغ خلال الفترة ما بين فتح يناير و 14 أكتوبر الجاري ( الاثنين الماضي ) ما مجموعه 24 ألف و 159 مهاجرا سريا مسجلا بذلك تراجعا مهما قدرت نسبته ب 3 ر 50 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018 .

وأضافت ( البايس ) أن هذا الانخفاض في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إسبانيا خلال هذه الفترة والذي أكدته بيانات وزارة الداخلية الإسبانية ” يجد تفسيره إلى حد كبير في الدور الهام الذي يضطلع به المغرب من أجل الحد من تدفق المهاجرين ” غير الشرعيين .

وأكدت الصحيفة نقلا عن تقرير داخلي للمفوضية الأوربية أن ” الجهود الاستباقية التي تبذلها السلطات المغربية لا تزال فعالة وضرورية من أجل تفسير هذا الانخفاض الكبير في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إسبانيا في عام 2019 ” مشيرة إلى أن هذه الجهود ” تشمل من بين أمور أخرى التصدي لمحاولات الهجرة عن طريق البحر للآلاف من المهاجرين غير الشرعيين بالإضافة إلى إنقاذ 10 آلاف و 700 مهاجر سري”.

واعتبرت أن ” مشاركة المغرب كانت حاسمة بالنظر إلى أن إسبانيا أصبحت في غضون بضعة أشهر الطريق الرئيسي للهجرة غير الشرعية في البحر الأبيض المتوسط ” مضيفة أن ” التعاون مع المملكة أضحى يشكل نموذجا يحتدى في احتواء ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومحاربة شبكات تهريب البشر ” .

وكانت وزارة الداخلية الإسبانية قد أكدت في تقرير حول الهجرة غير الشرعية لعام 2019 أن 19 ألف و 604 من المهاجرين غير الشرعيين قد وصلوا إلى السواحل الإسبانية إلى غاية يوم 14 أكتوبر 2019 مقابل 43 ألف و 467 مهاجرا خلال نفس الفترة من عام 2018 وهو ما يمثل انخفاضا بلغت نسبته 9 ر 54 في المائة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.