24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | القرار الجديد لمجلس الأمن حول الصحراء يزعج الجزائر ويربك مخططاتها

القرار الجديد لمجلس الأمن حول الصحراء يزعج الجزائر ويربك مخططاتها

ردت الجزائر رسميا، عبر وزيرها في الشؤون الخارجية، على القرار الجديد لمجلس الأمن حول الصحراء، مدعيا بأن هذا القرار، الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية ساحقة من قبل الأعضاء الخمسة عشر، “لم يحصل على الإجماع” داخل مجلس الأمن

ردت الجزائر بشكل رسمي وبلغة سخيفة على القرار الجديد لمجلس الأمن حول الصحراء كان منتظرا، و يكشف بجلاء عن خيبة أملها الكبيرة من مضامين هذا القرار الأممي، وهي نفس الصدمة التي عبرت عنها الجبهة الانفصالية يوم أمس الأربعاء بمجرد الإعلان عن تبني أعضاء مجلس الأمن لهذا القرار.

وهكذا، فإن الجزائر لم تجد في القرار رقم 2494 سوى أنه “مجرد تجديد تقني للقرار السابق بشأن مسألة الصحراء”. أي بعبارة أخرى، يعتقد النظام الجزائري أن الأمر يتعلق فقط بمجرد “نسخة جديدة” للقرار الأممي السابق، في حين أنه تمت الدعوة، في القرار الجديد، إلى الالتزام مجددا، بشكل كلي ووفق نفس شكل الجولتين من المحادثات الرباعية التي تمت في جنيف (5ء6 دجنبر 2018 و21ء22 مارس 2019)، بالعملية السياسية حتى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء، حل واقعي وبراغماتي ودائم مبني على أساس التوافق.

الجزائر لم ترى في القرار الجديد إلا أنه “مجرد تجديد تقني للقرار السابق”، وهي بالتالي تتجاهل الأهمية السياسية لنص القرار، المعتبر أن محادثات جنيف تعد “الإطار الوحيد” من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع المفتعل حول الصحراء، والمانع بالتالي الطريق أمام أي تدخل، أفريقي أو غيره، في عملية البحث عن مخرج سياسي لهذا النزاع الإقليمي.

هذا القرار الأممي جعل الجزائر ترتبك وتفقد فيه خيط خطط التي تحاول إطال قضية وتأزيمها حيث ادعت بأن “القرار رقم 2494 (2019) لم يحصل على إجماع أعضاء مجلس الأمن، وبأن غالبية الأعضاء أكدوا على الطابع غير المتوازن لنص القرار والذي تمت الإشارة إليه على الخصوص من قبل عضوين في مجلس الأمن”.

باستثناء إذا ما كان يتواجد بكوكب آخر، فإن النظام الجزائري يدرك جيدا أن القرار اتخذته الأغلبية الساحقة من الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن. هذه النتيجة معبرة للغاية. من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر، صوت 13 لصالح هذا القرار، بينما امتنعت كل من روسيا وجنوب إفريقيا فقط عن التصويت! لا حاجة إلى التذكير بأن روسيا، أكبر مورد للأسلحة إلى الجزائر، معتادة على مثل هذه الممارسة “لإنقاذ ماء وجه” هذا النظام الجزائري الذي يواجه ثورة شعبية هزت دعائمه منذ 22 فبراير الماضي.

أما بالنسبة لجنوب أفريقيا، فإن المثير في الأمر هو أنها امتنعت عن التصويت عوض رفض نص قرار لا يحظى برضا “حليفيه”، أي الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية! .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.