24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | مرشح النظام الجزائري تبون متورط في قضايا فساد مع عمر عليلات وزين حشيشي

مرشح النظام الجزائري تبون متورط في قضايا فساد مع عمر عليلات وزين حشيشي

بعد اعتقال رجل الأعمال الجزائري عمر عليلات والمستشار السابق بالرئاسة زين حشيشي، تداول الرأي العام بالجزائر أسئلة كثيرة حول دورهما في شبكات الفساد، في عهد عبد العزيز بوتفليقة.

وأكدت تقرير أن هناك علاقة وطيدة تجمع الشخصيتين مع النظام المخلوع وتأثيرهما على دواليب الدولة بالجزائر.

وأبرز التقارير أن رجل الأعمال عمر عليلات و البرلماني عن الأرندي بولاية بجاية، يملك علاقات متعددة بالمترشح للرئاسيات عبد المجيد تبون ووزير الصناعة الأسبق عبد السلام بوشوارب.

وأوضح التقرير ذاته، أن عليلات ناشط في مجال استيراد الخمور، ويكاد يحتكر مجال تجارته بالجزائر، في إشارة إلى أن اسم هذا الأخير ذكر في العديد من التحقيقات حول الفساد، أبرزها الرشاوى وشبكة الفساد التي حققت فيها السلطات الإسبانية.

وأورد التقرير أن عليلات رافق تبون خلال عطلته الصيفية، إذ أسفرت الرحلة عن عقد احتكار لسوق الخمور بالجزائر، كما يشتبه في أنه أحد أبرز ممولي الحملة الإنتخابية لتبون الذي يتهمه الشعب الزائرية بالإتجار بالمخدرات ولازال إبنه متورط في شحنة الكوكايين مع شبكة البوشي .

أما بشأن الزين حشيشي فأوضح التقرير، أنه ارتبط بعالم السياسة والمال والصحافة، إذ عمل مستشارا بمصالح رئاسة الجمهورية، لفترة قصيرة كانت كفيلة لأن يوطد علاقته بحاشية القصر.

وكانت صحيفة “إل موندو” الإسبانية قد فجرت فضيحة سنة 2016، حول شبكة فساد ورشاوى تمتد من إسبانيا إلى الجزائر، تورط فيها المذكوران، عليلات وحشيشي بشكل مباشر.

وفي التفاصيل، يقول التقرير، نقلا عن “إل موندو”، إن التحقيقات أثبتت أن مسؤولين جزائريين تلقوا رشاوى لمنح تسهيلات لشركات إسبانية للإستثمار بالجزائر.

ولم تكن قضايا الفساد الوحيدة التي تورط فيها الرجلان، إذ تواثر الاسمان في العديد من قضايا الرشوة والفساد أبرزها قضية شركة “فولتر لارسن” بخصوص صفقة “ترامواي” ورڤلة التي تقدر بمبلغ ناهز 230 مليون أورو، وكذلك صفقة محطة تحلية مياه البحر بربع مليار أورو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.