24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | فضيحة : “المؤتمر الخامس عشر للبوليساريو”: عندما يخرق أصحاب القبعات الزرق مبدأ الحياد

فضيحة : “المؤتمر الخامس عشر للبوليساريو”: عندما يخرق أصحاب القبعات الزرق مبدأ الحياد

وجود عنصرين من المينورسو في نشاط دعاية انفصالي، وفي هذه الحالة “المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو”، الذي افتتح أمس في المنطقة العازلة، في خرق سافر لاتفاق وقف إطلاق النار، يشكل انحرافا خطيرا عن الأهداف المحددة لهذه البعثة الأممية.

الصورة التي التقطت من داخل المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو الانفصالية (انظر الصورة المرافقة لهذا المقال)، والذي افتتح يوم أمس الخميس 19 دجنبر في تيفاريتي، شرق جدار الدفاع المغربي، يظهر عنصران من المينورسو بزيهما العسكري وهما يتابعان أطوار هذه المسرحية الانفصالية.

يمكن للمرء بسهولة أن يرى أحد المسؤولين العسكريين في المينورسو، ويتعلق الأمر بامرأة وهي ترسم على وجهها ابتسامة ماكرة على الرغم من أن هذا النشاط الانفصالي ينظم في المنطقة العازلة، في انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في خريف عام 1991، ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، التي تلزم جبهة البوليساريو بالامتناع عن أي عمل بإمكانه أن يؤدي إلى تغيير “الوضع القانوني” للمنطقة منزوعة السلاح.

إن وجود اثنين من عناصر المينورسو في هذه المسرحية الانفصالية، التي تقام بأموال نفط النظام الجزائري الحقود، يشكل انحرافا خطيرا للغاية عن مبدأ الحياد وعن الهدف الرئيسي المرسوم لهذه البعثة الأممية، ألا وهو مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.

يعيد هذا الحضور إلى الذهن الفضيحة التي كان بطلها أحد عناصر المينورسو قبل سبع سنوات. فقد تم تصوير عسكري مصري ينتمي للمينورسو، يدعى هاني مصطفى، في يوم الإثنين 22 أبريل 2013، في أحد معسكرات تندوف، وهو يحرض شبابا من جبهة البوليساريو ضد المغرب، في انتهاك صارخ لمبدأ الموضوعية وواجب التحفظ المفروض عليه من خلال وضعه كعضو في بعثة حفظ السلام. وقد أدى هذا الانزلاق إلى طرده من صفوف المينورسو، عقب تحقيق أجرته الأمم المتحدة على خلفية الدعوات الملحة من أجل اتخاذ التدابير المناسبة ضد هذا السلوك غير المسؤول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.