24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | النظام الجزائري بين فيديو مفبرك للقنصل المغربي بوهران وتصريحات شنقريحة .. سياسة الكيل بمكيالين

النظام الجزائري بين فيديو مفبرك للقنصل المغربي بوهران وتصريحات شنقريحة .. سياسة الكيل بمكيالين

مع الأسف هناك تعتيم مفرط ومقصود في الجزائر على الرأي الأخر وصوت معارض رغم أن الشعب الجزائري تأكد له أن قضية فيديو القنصل المغربي بوهران مجرد لعبة مخابرات عرت واقع مؤلم وأوضحت أن للنظام الجزائري ذاكرة قصيرة وتنسى تصريحات الجنرال سعيد شنقريحة، قائدا لأركان الجيش الجزائري بالنيابة المعادية للمغرب.

فالتصريحات التي أدلى بها قائد القوات البرية سعيد شنقريحة، في منتصف شهر مارس 2016، خلال المناورات التي أجريت تحت إشراف أحمد قايد صالح ، في قطاع العمليات جنوب تندوف، وهي المنطقة العسكرية الثالثة التي كان سعيد شنقريحة مشرفا عليها، كانت (تلك التصريحات) وكأنها “إعلان حرب”، ووصف المغرب بأنه “عدو الصحراويين” والجزائر”!

والأدهى من ذلك أن سعيد شنقريحة، الذي كان يتحدث أمام حشد من الجنرالات، استمر في هذيانه عندما وصفه الصحراء المغربية بأنها “أرض مغتصبة بدون وجه حق من قبل المستبد المغربي المحتل”!

كان هذا التصعيد اللفظي غير العادي اتجاه المغرب و وحدته الترابية، الذي تجاوز عمليا صلاحياته العسكرية ليتعدى بشكل خطير على اختصاصات الدبلوماسية الجزائرية، بل وصلت “وقاحته” إلى التعبير صراحة عن الدعم العسكري الذي تقدمه الجزائري لجبهة البوليساريو.

إلا أن المغرب تعامل بحكمة وتبصر مع قضية ووصل في نضجه إلى مستوى عالٍ في التعامل مع خلافات و مارس سيادته كدولة قوية إقليمية ولا يمكن لتصريح أي يحرك مؤسسساته .

وإن المغرب اختار سياسة لا رجعة فيها، ولم يثبت يوما أنه ناور أو عمل بشكل عدائي ضد دولة شقيقة أو صديقة لتحقيق مآرب خاصة زائلة لا تصمد أمام كل ما هو إستراتيجي على الأمد البعيد، بل دائماً ما كان يضع تجربته الخاصة تحت تصرف إخوانه وأصدقائه، ويساعد بكل ما أوتي من قوة، ولا يبتغي من وراء ذلك إلا رص الصفوف وتحقيق رفاهية الشعوب العربية والإسلامية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.