24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

-berkanexpress-

أستراليا تختار مغربيا للقيام بدراسة لتأثيرات كورونا الاقتصادية والاجتماعية

خارج الحدود

berkanexpress

الجزائر في الصدارة من حيث عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا
الرئيسية | أحداث متميزة | الباحث مروان بوخريص : تمديد الحجر قرار حكيم.. و”أخطاء” البعض قد يدفع المغاربة ثمنها

الباحث مروان بوخريص : تمديد الحجر قرار حكيم.. و”أخطاء” البعض قد يدفع المغاربة ثمنها

قال الباحث مروان بوخريص إن قرار تمديد الحجر لثلاثة أسابيع إضافية “قرار حكيم”، خاصة عقب ظهور بؤر صناعية جديدة في الأيام القليلة الفارطة. وأكد الباحث المغربي في علم الأوبئة بكندا، أن عدم التزام بعض المغاربة بتدابير الحجر الصحي والاستمرار في ممارسة “الأخطاء”، “قد يكلف المغرب كثيرا، أولا فيما يخص الأرواح التي قد تلقى حتفها بسبب العدوى، وثانيا التضرر الكبير في الاقتصاد”. وأوضح المتحدث ذاته أن المرحلة الثالثة في الحجر الصحي “حاسمة”، ووجب على المغاربة أخدها بجدية تامة، خاصة “المصانع التي تتسبب في ظهور أرقام مرتفعة، وهو ما يلزم تدخل السلطات بشكل مستعجل”.

وأردف بوخريص الذي قال إنه يتابع الوضع الوبائي بالمملكة باستمرار “ظهور بؤر صناعية وعائلية في هذا الوقت وبعد أسابيع من الحجر يشكل خطرا على المجتمع المغربي وفي حالة عدم تدخل السلطات يمكن أن يتفاقم الوضع والمستشفيات المغربية قد لا تستطيع التعامل معه، لذلك على الجميع وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة الالتزام بالحجر الصحي التام”.

وفي نفس السياق، كانت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط قد توقعت أن “يتضاعف عدد حالات الإصابة بكورونا 8 مرات خلال 100 يوم”. وأشارت نتائج دراسة حديثة تدور رحاها حول “انعكاسات جائحة كورونا على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب ”أن “من بين 36 مليون مغربي (إجمالي عدد السكان)، يوجد حوالي 8.4 ملايين شخص، معرضون لخطر دخول المستشفى أو الوفاة، وهم الأكثر عرضة لخطر كورونا”. وأردف المصدر ذاته “يوجد حوالي 1.7 مليون مغربي يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل”.

يشار أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان قد أعلن اليوم الإثنين، أن الحكومة قررت تمديد حالة الطوارئ الصحية في المملكة لثلاث أسابيع أخرى، وذلك بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس “كورونا”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.