24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الحجر الصحي يُرغم جزائريون على الأكل من المزابل

الحجر الصحي يُرغم جزائريون على الأكل من المزابل

بسبب الإجراأت الوقائية التي تم فرضها من طرف الحكومة الجزائرية لمواجهة “كورونا” و لأن الحجر الصجي طال أمده وفي غياب دعم من النظام وإرتباكه وعجزه وهشاشة إقتصاد فقد أخرج الجوع و الفاقة كثير من الجزائريون ليقتاتون من بقايا المزابل لعلى و عسى يجدون بها ما يسد جوعهم و جوع أبناءهم.

وتحولت حاويات القمامة على مستوى الأسواق الشعبية إلى مصدر رزق الكثير من العائلات المعدومة، أين تزخر النفايات ببقايا الخضر واللحوم والسلع منتهية الصلاحية .

في قلب العاصمة، أين تقتات عشرات العائلات من بقايا القمامة، وتمكنت الكثير من الأسر من ربط علاقة وطيدة مع التجار لتمويلهن بقايا السلع المعروضة في السوق.

شجار بين النساء للظفر ببقايا الطعام في الحاويات

وفي الجهة المقابلة تعالت أصوات سيدتين، اقتربنا قليلا لنستفسر عن الأمر، فإذا هما امرأتان في العقد الخامس من العمر كانتا محجبتين ولا يظهر منهما إلا أعينهما تنقبان داخل حاويات القمامة التي وضعت عند مدخل السوق المغطى، وسمعنا إحداهن تقول للأخرى، إنها هي من وصلت الأولى ويجب عليها احترام دورها حتى تنتهي هي من التنقيب، لتجيبها الأخرى أن ‘أرض ربي واسعة” ويمكنها أن تبحث في بقية القمامات والحاويات التي تملأ العاصمة، وظلتا على هذه الحال حتى قررت الأولى ترك المكان وهي توجه لها وابلا من الشتائم.

مواد منتهية الصلاحية، خضر وفواكه تالفة وحتى أوراق البقدونس

علب ياغورت “منتهية الصلاحية، بقايا طعام، خضر وفواكه تالفة، وحتى بقايا قارورات العصير، هي أهم ما وجدته السيدة التي كنا نتابع حركاتها، وتضعه داخل قفة أحضرتها معها، اقتربنا منها محاولين تبادل أطراف الحديث معها، إلا أنها تجنبتنا وجلست بالقرب من الحاوية، تقوم بتنظيف ما وجدته داخلها قبل أن تعود به إلى البيت.

 

 

 

 

 

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.