24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

--berkanexpress--

حموشي بالمملكة المتحدة لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات الأمنية

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | وسائل إعلام فرنسية تتناقل أصداء “خطاب العرش”

وسائل إعلام فرنسية تتناقل أصداء “خطاب العرش”

تناقلت وسائل إعلام فرنسية أصداء ما تم الإعلان عنه، مساء الأربعاء، من طرف الملك محمد السادس في الخطاب السامي الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 21 لعيد العرش المجيد.

وتوقفت وسائل الإعلام، بالخصوص، عند خطة الانتعاش الاقتصادي “الكبرى” التي سلط الملك الضوء على مضامينها، وكذا تعميم التغطية الصحية الإجبارية، ودعوة الملك إلى إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي.

وفي هذا الصدد، كتب راديو فرنسا الدولي (إر.إف.إي) أن المغرب أعلن عن “خطة كبرى للانتعاش الاقتصادي”، مشيرا إلى أنه “في أول خطاب متلفز منذ بداية تفشي الوباء، يعلن ملك المغرب بقوة عن ضخ 120 مليار درهم، أي 11 مليار يورو، في اقتصاد المملكة”.

وأوضحت وسيلة الإعلام الفرنسية في مقال تم نشره على موقعها الإلكتروني، أن ذلك يمثل 11 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد.

واعتبرت “إر.إف.إي” أن الإعلان “الأكثر رمزية” من طرف الملك، يتمثل في القيام ابتداء من يناير المقبل بإطلاق مسلسل “تعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية”، القرار الذي تم اتخاذه سعيا إلى “محاولة التخفيف من وقع الأزمة الصحية الحالية”.

من جهتها، كتبت صحيفة “لوموند” أن هذا الورش، الذي سيتم الانتهاء منه خلال السنوات الخمس المقبلة، سيبتدأ انطلاقا من يناير 2021، من خلال الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل أن يشمل التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل.

وكتبت اليومية في مقال على موقعها الإلكتروني أن الملك أكد أن الأزمة المرتبطة بالجائحة تميط اللثام عن عدد من مظاهر العجز، لاسيما ضعف شبكات الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات الساكنة في وضعية هشاشة كبرى.

وأشارت اليومية إلى أن إنشاء منظومة للمساعدة الاجتماعية لفائدة الفئات الأكثر حرمانا، على أساس سجل اجتماعي موحد مستوحى من النموذج الهندي، يثار منذ سنة 2013، كما يوجد مشروع قانون في انتظار الدراسة على مستوى البرلمان.

من جانبها، كتبت مجلة “لا تريبيون أفريك”، وهي شهرية تعنى بالأخبار الإفريقية تابعة للصحيفة الاقتصادية والمالية الفرنسية “لا تريبيون”، في مقال نشر على بوابتها الإلكترونية أن الملك محمد السادس دعا إلى “إصلاح عميق” للقطاع العام الذي ينبغي، حسب الملك، أن يتم الإسراع بإطلاقه “ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية”.

ولهذه الغاية، تضيف المجلة الإفريقية، دعا الملك إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.