24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | في عريضة مرفوعة لرئيس المجلس الإقليمي ببركان.. فعاليات وأطر جامعية تنحدر من المدينة تؤيد مطلب تحويل الملحقة الجامعية إلى مؤسسة جامعية مستقلة.

في عريضة مرفوعة لرئيس المجلس الإقليمي ببركان.. فعاليات وأطر جامعية تنحدر من المدينة تؤيد مطلب تحويل الملحقة الجامعية إلى مؤسسة جامعية مستقلة.

عريضة مفتوحة موجهة للسيد رئيس مجلس إقليم بركان

نحن الموقعون أسفله، وبعد اطلاعنا على فحوى الرسالة التي وجهتم إلى السيد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، بتاريخ 14 شتنبر 2020، رقم 622، كما هي متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، و بصفتنا أساتذة جامعيين وأطر تنحدر من هذا الإقليم، ولها غيرة عليه، وتسعى من مواقعها لأجل ازدهاره و إشعاعه، فإننا نرى مطالبتكم بالإبقاء على مشروع النواة الجامعية ببركان فقط “كملحقة جامعية” بدون مهمة وبدون استقلالية عن المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح بوجدة (كلية الآداب، كلية الحقوق وكلية العلوم)، وفقط كبنايات أقل قيمة من أي ثانوية بالإقليم حسب ما ذكرته وسائل إعلامية: (ويشمل المشروع الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يناهز 120 مليون درهم، إنجاز مركز أكاديمي يتكون من ستة مدرجات بسعة 250 طالبا، وثلاث قاعات للدراسة تبلغ سعتها 120 طالبا، و32 قاعة للدروس بسعة 60 شخصا، و 7 قاعات للإعلاميات بسعة 30 شخصا. كما تتضمن الملحقة الجامعية مكتبة بسعة 400 شخص، ومرافق إدارية وعدة فضاءات سوسيو ثقافية ورياضية)، يعتبر في نظرنا قصور فادح لا يمكن السكوت عليه من طرف هيئة تمثل ساكنة الإقليم، ويفترض فيها إدراك المصلحة الحقيقية للساكنة والدفاع عنها، إذ لا يمكن لأي ذي بصيرة أن لا يدرك الفرق بين مؤسسة جامعية مكتملة الأركان ومستقلة ولها ميزانية خاصة وفي مجال الصناعة الغذائية و البيوتيكنولوجيا والفلاحة، و في قلب سهل اتريفة، وعند قدم جبال بني يزناسن، وما ستحدثه من تطور و اشعاع للمنطقة على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي، و على مستوى التكوين و البحث العلمي، وبين ملحقة لمؤسسات جامعية بوجدة عبارة عن جدران فارغة، ولا توفر إلا تكوينا رديئا أثبت الزمن أنه يخرج جحافل من العاطلين عن العمل.

سيدي الرئيس إن مؤسسة جامعية ببركان في مجال الفلاحة والبيوتيكنولوجيا ليست تكرارا لما هو موجود بالإقليم كما ذكرتم في رسالتكم، الإقليم كما يعرف الجميع يتوفر على ثانوية فلاحية تقدم شهادة الباكالوريا التقنية في المجال الفلاحي ومعظم خريجيها تتقطع بهم السبل بعد الحصول على الباكالوريا، حيث لا تتوفر الجهة على تعليم عالي في المجال يسمح لهم بمواصلة مشوارهم، وتتوفر كذلك على معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزاريب، بالإضافة لتكوينات محدودة المردودية بمعاهد التكوين المهني بالإقليم، وكل هذه التكوينات لا تتعدى مستوى تقني فلاحي، ولا تمارس هذه المؤسسات البحث العلمي، بينما إذا ما كتب لمؤسسة جامعية أن ترى النور بهذا الإقليم في مجال الفلاحة، خاصة أن مثل هذه المؤسسة غير موجود على الصعيد الوطني عدا المعاهد الوطنية المعروفة بالرباط و مكناس، فإنها ستوفر تكوينات من قبيل الإجازة و الماستر و الدكتوراه، وستضع البنيات الأساسية لبحث علمي في مجال الفلاحة والبيوتيكنولوجيا قد يكون رافعة للاقتصاد المحلي والجهوي، وحتى الوطني، وسيساهم في اشعاع المدينة، وخلق حركة اقتصادية لصالح المدينة، وذاك باستقرار أطر المؤسسة والطلبة المنحدرين من مناطق أخرى بها، وسينعش السياحة بكثرة الانشطة المنظمة بها.

سيدي الرئيس إن الإبقاء على المشروع “كملحقة جامعية” هو أسهل الحلول بالنسبة لرئيس جامعة يبحث عن الحلول غير المكلفة، ولا يمتلك أفكارا لتطوير وتنويع و تجويد التعليم و البحث العلمي وخدمة المنطقة و الوطن، بينما تحويله لمثل هكذا مشروع يعتبر مكسبا للإقليم لا يمكن التفريط فيه ولا قبول التراجع عليه. وبهذه المناسبة لا يسعنا إلا إن نحيي السيد رئيس الجامعة على هذه المبادرة ونصفق عاليا لقرار مجلس الجامعة بهذا الخصوص، وإننا لا نفهم المبررات التي دفعتكم لرفضه، كما أننا نستغرب تدخلكم في ما تقرره هياكل الجامعة فيما تراه بخصوص مؤسساتها ومهامها وإن كنتم ممولين لمشاريعها. وإذ نتمنى أن تكون رسالتكم صادرة عن سوء فهم وليس لاعتبارات سياسوية، نرجو أن تتراجعوا عن موقفكم هذا وتشدوا عضد الجامعة من أجل مصلحة الإقليم والجهة، وتقفوا بجانب مصلحة الشباب في توفير تعليم عالي جيد ومتنوع، ودعمه ماديا بتوفير منح تمكنه من الانتقال لطلب العلم حيثما وجد وتحقيق احلامه، لأنه من المستحيل أن يؤتى بكل ما يحلم به هؤلاء الشباب من تكوين ومستقبل إلى عقر دارهم.

تقبلوا السيد الرئيس فائق التقدير و الاحترام


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.