24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

--berkanexpress--

وزير الداخلية الإيطالي: المغرب بلد استراتيجي لإيطاليا

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | صادرات الجزائر من الغاز إلى سوق إسبانية مهددة بعد سيطرة الشركات قطرية وأمريكية وروسية

صادرات الجزائر من الغاز إلى سوق إسبانية مهددة بعد سيطرة الشركات قطرية وأمريكية وروسية

تجاوزت قطر الجزائر في ترتيب دول المصدرة للغاز إلى اسبانيا لأول مرة في التاريخ،حيث مثلث صادراتها من هذه المادة إلى إسبانيا نحو 23.9 بالمائة من حاجيات هذا البلد، بينما بلغت الجزائرية نحو 10بالمائة خلال شهر الماضي، وسط حديث عن تعثر مفاوضات بين سوناطراك و”ناتيرجي” الإسبانية بشأن أسعار الغاز.

وفي السياق، تشير وثيقة صادرة عن هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الاسبانية (cores)،إلى أن صادرات قطر الغازية قد تخطت نظيرتها الجزائرية لأول مرة في تاريخ اسبانيا وحدث ذلك خلال شهر يووليوز الماضي، حيث بلغت الصادرات الجزائرية 7518 جيغاواط في الساعة ما يعادل 75 مليون متر مكعب، مقابل 81 مليون متر مكعب صادرات قطرية لإسبانيا خلال الفترة ذاتها (يوليوز 2020)، ما يمثل 23.9 بالمائة من الحجم الإجمالي لواردات اسبانيا من الغاز في الشهر ذاته (يوليوز).

وباحتساب واردات اسبانيا من الغاز على أساس سنوي (من غشت 2019 إلى يوليوز 2020) تراجعت الجزائر ، حيث بلغت الصادرات نحو 43.414 جيغاواط في الساعة ما يعادل 4.34 مليار متر مكعب، بتراجع قدر بـ43 بالمائة.

ونقلت صحيفة “لا إنفورماثيون” الاسبانية المتخصصة في “الشؤون” الاقتصادية، أن هذه المعطيات بخصوص التراجع الكبير لصادرات الغاز الجزائري إلى اسبانيا، تأتي في عز مفاوضات ثنائية بين سوناطراك وشركة “ناتيرجي” (غاز ناتورال فينوسا سابقا)، بشان إعادة التفاوض يشأن أسعار الغاز في العقد الذي تم تجديده قبل سنتين وسيطرة شركات روسية وقطرية وأمريكية على سوق إسبانية وبأثمنة منخفضة .

قررت إسبانيا تخفيض وارداتها من الغاز الجزائري وتفضيل الغاز الأمريكي بسبب تراجع الأسعار. وسيؤدي القرار إلى تبعات سياسية هامة منها فقدان الجزائر تأثيرها الجيوسياسي في العلاقات مع هذا البلد الأوروبي وآخرين.

وكتبت جريدة الكونفيدينسيال الإسبانية في مقال بعنوان “إسبانيا تتخلى عن حنفية الغاز الجزائري بسبب الأسعار الرخيصة للغاز الأمريكي” أن إسبانيا قد تغير من إستراتيجية واردات الطاقة ومنها الغاز.

سيؤدي القرار إلى تبعات سياسية هامة منها فقدان الجزائر تأثيرها الجيوسياسي في العلاقات مع إسبانيا وآخرين

وتشكل الجزائر ومنذ عقود المصدر الرئيسي للغاز الذي تستورده إسبانيا من الخارج وكذلك بعض الدول الأوروبية. ويوجد أنبوبان لضخ الغاز الأول يعود إلى التسعينيات ويضخ الغاز من الجزائر عبر الأراضي المغربية ثم مضيق جبل طارق فالجنوب الإسباني، والثاني ينطلق من شواطئ غرب الجزائر نحو منطقة ألمرية جنوب هذا البلد الأوروبي.

وكان الغاز مصدر توتر في الكثير من الأحيان بين الطرفين بسبب الأسعار أو توظيفه من طرف الجزائر كسلاح سياسي في مخاطبة إسبانيا لا سيما بعدما أرادت روسيا إنشاء ما يصطلح عليه “أوبيك الغاز” لجعل أسعاره موحدة مثل البترول.

ومنذ شهر مارس الماضي، بدأت الشركات الإسبانية تستورد الغاز من الولايات المتحدة وروسيا عبر السفن لأسعاره الرخيصة، وتعد تكلفة نقله أقل بكثير من الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنابيب. وترجع الجريدة تفضيل الشركات المستوردة رغبتها في التخلي عن جزء هام من الغاز الجزائري لأن هامش الربح أكبر عندما يتم الاستيراد من روسيا والولايات المتحدة.

ومنذ شهر مارس الماضي، أصبحت الولايات المتحدة هي المصدر الأول للغاز لإسبانيا وأزاحت الجزائر التي تحتل هذا المركز منذ أكثر من ثلاثة عقود. وتراجعت أسعار الغاز مثل النفط، بينما الجزائر تحافظ على سعر البيع المتفق عليه إلى إسبانيا دون تخفيض.

 


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.