24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

224حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بجهة الشرق وتسجيل48 حالة ببركان و 79حالة بوجدة خلال الـ24 ساعة الماضية

خارج الحدود

-berkanexpress-

مقاطعة واسعة للاستفتاء على دستور ″الجزائر الجديدة″
الرئيسية | أحداث متميزة | زامبيا وإسواتيني ترفعان عدد القنصليات إلى 15 بالصحراء المغربية

زامبيا وإسواتيني ترفعان عدد القنصليات إلى 15 بالصحراء المغربية

تتواصل الدينامية الإفريقية غير المسبوقة الداعمة للوحدة الترابية للمملكة المغربية، إذ جرى اليوم الثلاثاء بمدينة العيون افتتاح قنصليتين إفريقيتين جديدتين، وذلك في أقل من أسبوع على افتتاح ثلاث دول من القارة الإفريقية قنصليات لها بالداخلة.

وأشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته في مملكة إسواتيني، ثوليسيل دلادلا، اليوم الثلاثاء، على افتتاح مقر القنصلية العامة لمملكة إسواتيني بمدينة العيون المغربية.

وكانت سفارة مملكة إيسواتيني بالمغرب دشنت أمس الإثنين، كما وقع البلدان بروتوكولا للتعاون الصناعي، وتصريحا مشتركا للنوايا حول التعاون في قطاعي الصحة والصناعة.

وجرى اليوم أيضاً افتتاح مقر القنصلية العامة لجمهورية زامبيا بمدينة العيون من طرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزمبي، شالوي لومبي.

وبافتتاح قنصليتي دولتي إسواتيني وزامبيا تكون مدينة العيون المغربية استقبلت ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بعاصمة الصحراء المغربية خلال مدة لا تتجاوز السنة، فيما يصل العدد الإجمالي للقنصليات الإفريقية بالصحراء المغربية إلى 15 بعثة دبلوماسية.

وفي وقت تواصل جبهة البوليساريو الانفصالية تحركاتها الاستفزازية بمعبر الكركرات الحدودي، يفقد هذا التنظيم المسلح في كل يوم دعماً لأطروحته الانفصالية، وذلك باعتراف جل الدول الإفريقية بالسيادة المغربية الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

وفي ظرف أشهر معدودة، شهدت مدينة العيون المغربية دينامية دبلوماسية مكنت من افتتاح قنصليات كل من جمهورية جزر القمر المتحدة، والغابون، وساو تومي وبرنسيب، وإفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، وبوروندي، وصولاً إلى قنصليتي إسواتيني وزامبيا.

وعلى مستوى مدينة الداخلة، جرى نهاية الأسبوع الماضي افتتاح قنصليات كل من جمهورية بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، وقبل ذلك تم افتتاح قنصليات دول غامبيا، وغينيا، وجيبوتي، وليبيريا.

وتحولت العاصمة الرباط خلال الأسبوع الماضي والجاري إلى وجهة دبلوماسية للعديد من الدول الإفريقية، حيث جرى افتتاح سفارات إفريقية جديدة وتوقيع اتفاقيات مع عدد من دول القارة، في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه المغرب لتنمية القارة السمراء.

وكانت مصادر كشفت سابقاً أن دولا إفريقية عديدة في طريقها إلى إعلان افتتاح تمثيليات دبلوماسية لها في غضون الأشهر المقبلة؛ وذلك في إطار مسلسل إقناع الدول الإفريقية بافتتاح قنصلياتها العامة بكبريات مدن الأقاليم الجنوبية، تفعيلا لتوصيات خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي شدد على أن “منطقة الصحراء المغربية بوابة المملكة نحو القارة الإفريقية”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.