24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | خبير إسباني: إسبانيا عليها أن تحذو حذو الولايات المتحدة في الاعتراف بمغربية الصحراء

خبير إسباني: إسبانيا عليها أن تحذو حذو الولايات المتحدة في الاعتراف بمغربية الصحراء

أكد الخبير الإسباني، بيدرو كاناليس، أن إسبانيا عليها أن تحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، وذلك من أجل المساهمة في استقرار غرب الحوض المتوسطي.

وكتب بيدرو كاناليس في مقال نشر على المجلة الإسبانية “أتالايار”، أن المسؤولية التاريخية لإسبانيا تستدعي اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، والإعلان عن ذلك في تصريح رسمي يؤكد هذه الحقيقة.

وقال إن اتفاق مدريد للعام 1975 الموقع من طرف إسبانيا والمغرب وموريتانيا، والذي حسم إنهاء الاستعمار بالإقليم يعد “قانونيا”، ويشكل جزأ من الوثائق الرسمية للأمم المتحدة.

وسجل هذا المتخصص في القضايا المغاربية والمراسل السابق لعدة صحف إسبانية في المنطقة، أنه من خلال الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، فإن إسبانيا “ستحقق الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة، الذي يشمل شمالءغرب إفريقيا وجنوبءغرب أوروبا”، وستمكن من تحرير مشروع المغرب الكبير، الذي من الطبيعي أن تكون جزء منه.

وأوضح كاتب المقال أن التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء، على أساس الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، “من شأنه أيضا نزع فتيل القنبلة الموقوتة التي تخيم على المنطقة، مع الجماعات الإرهابية المنتشرة في هذه المناطق، والمرتبطين بمافيات المخدرات والاتجار بالبشر في اتجاه أوروبا”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.