24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

--berkanexpress--

حموشي بالمملكة المتحدة لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات الأمنية

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | بركان: لقاء تواصلي تحسيسي حول نظام المساهمة المهنية الموحدة

بركان: لقاء تواصلي تحسيسي حول نظام المساهمة المهنية الموحدة

أكد المشاركون في لقاء تواصلي تحسيسي ،نظم الخميس ببركان حول نظام المساهمة المهنية الموحدة ، أن هذا النظام يشكل نقلة نوعية على درب تعميم التغطية الصحية لفائدة الفئات التي لا تشملها حتى الآن أي تغطية اجتماعية.

وأبرز المتدخلون في هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من المديرية الجهوية للضرائب بجهة الشرق والمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مزايا نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يتيح للمهنيين الذي كانوا خاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي ،الاستفادة من التغطية الصحية، ويساهم في تبسيط النظام الضريبي الخاص بهذه الفئة من خلال تعويض، في الآن ذاته، الضريبة الجزافية على الدخل، والضريبة المهنية، ورسم الخدمات الجماعية.

وأوضح سعيد أورشاكو، المدير الجهوي للضرائب بجهة الشرق،أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة من المبادرات المماثلة المنظمة بمختلف أقاليم جهة الشرق بتنسيق مع الغرف المهنية، من أجل التحسيس والتواصل حول نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي يستهدف فئة لا تخضع  حتى الآن لآلية  جبائية واجتماعية، مسجلا أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يوفر ، في الآن ذاته ، إصلاحا للنظام الضريبي الموجه لهذه الفئة من المهنيين وتوسيع التغطية الصحية لتشمل نسبة مهمة من الساكنة.

وأكد السيد أورشاكو أن من شأن هذه المبادرة تحسين التغطية الصحية والاجتماعية للمواطنين المغاربة وإدماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي الوطني، بما يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية.

من جهته، أشار رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشرق، عبد الحفيظ الجرودي، إلى أن الغرفة قامت منذ الإعلان عن هذا الورش الكبير بعدة مبادرات تحسيسية وعبأت أطرها إلى جانب أطر المديرية الجهوية للضرائب من أجل مواكبة المهنيين ، الذين كانوا يخضعون سابقا لنظام الربح الجزافي وتسهيل عملية انخراطهم في النظام الضريبي الجديد.

وأضاف أن الأمر يتعلق بورش ملكي يتيح لهذه الفئة من المهنيين الاستفادة، من بين أمور أخرى، من التغطية الصحية بشروط تفضيلية للغاية.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عرض للمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حول الطرق العملية ومكونات مشروع تعميم التغطية الاجتماعية، لاسيما التغطية الصحية الإجبارية.

وتقوم فلسفة نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر أحد التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المحلية المنعقدة يومي 3 و 4 ماي من سنة 2019 بمدينة الصخيرات، على إرساء نظام ضريبي خاص للأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي.

ويندرج هذا النظام في إطار الورش الاستراتيجي الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2020 وبمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، الرامي إلى تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة في أفق سنة 2025.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.