24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | أمريكا توضّح أسباب التحذير من “عمليات إرهابية وشيكة” في المغرب

أمريكا توضّح أسباب التحذير من “عمليات إرهابية وشيكة” في المغرب

أثار التحذير الذي عممته الولايات المتحدة الأمريكية من “إمكانية وقوع هجمات إرهابية في المغرب” جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أن التنبيه الأمني جاء بعد أيام قليلة من تحذير مماثل صادر عن وزارة الخارجية البريطانية.

مصادر أمريكية رسمية بالمغرب أوضحت أن الخارجية الأمريكية تُصدر نصائح السفر حول جميع البلدان في جميع أنحاء العالم، وتقدم المشورة للمواطنين الأمريكيين من احتياطات السلامة الاحترازية التي يجب اتخاذها أثناء السفر إلى الخارج.

وكشفت القنصلية العامة الأمريكية في الدار البيضاء، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه تتم مراجعة نصائح السفر المتعلقة بجميع البلدان بشكل دوري، مضيفة أنه تم رفع مستوى التهديد الحالي إلى المستوى 2 باعتبار الأعمال الإرهابية التي ارتُكبت بعد المراجعة الأمنية الدورية السابقة.

وشدد المصدر الأمريكي، في تصريح خاص توصلت به بركان إكسبرس، على أن “المغرب شريك مهم في مكافحة الإرهاب، ويتوفر على أجهزة أمنية ذات كفاءة عالية اتخذت إجراءات قوية للحماية من الهجمات الإرهابية”؛ لكن القنصلية الأمريكية أشارت إلى أن “احتمال حدوث أعمال عنف إرهابي ضد المصالح الأمريكية والمواطنين الأمريكيين يبقى في المغرب وارداً”.

وأضافت القنصلية العامة الأمريكية في الدار البيضاء أن جميع بلدان المنطقة “تبقى عرضة للهجمات التي تشنها منظمات إرهابية متعددة الجنسيات، أو أفراد ذوي أيديولوجية متطرفة دون سابق إنذار أو بعد إنذار وجيز وغير كاف”.

ويأتي رفع مستوى التهديد الأمني إلى الدرجة الثانية بالمغرب بعد الحادث الإرهابي الذي أودى بحياة سائحتين إسكندنافيتين، تبلغان 24 و28 عاما، في منطقة جبال الأطلس السياحية التي تلْقَى رواجاً كبيراً لدى المتسلّقين في جنوب المغرب.

وكانت مصادر مغربية ربطت التحذير الأمريكي الجديد بانتشار تدوينات “فيسبوكية” تشجع على الحقد والكراهية خلال الزيارة التاريخية التي قام بها بابا فرانسيس إلى المملكة المغربية، خصوصا بعد تعالي أصوات إسلامية متشددة تنتقد ملحمة “مزج الأذان بالترانيم المسيحية واليهودية”.

يشار إلى أن التحذير الأمريكي جاء فيه أن “الإرهابيين قد يهاجمون دون سابق إنذار، أو يستهدفون المواقع السياحية ومناطق النقل والتسوق والمراكز التجارية، والمنشآت الحكومية المحلية في المغرب”.

ونصح المصدر نفسه المتوجهين إلى المملكة المغربية بـ”البقاء في حالة تأهب في المواقع التي يرتادها السياح الأجانب، وتجنب المظاهرات والأماكن المزدحمة، والتسجيل في برنامج المسافر الذكي (STEP) لتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد مكانك في حالة الطوارئ”.

ودعت سفارة واشنطن في الرباط المواطنين الأمريكيين إلى “متابعة صفحة الخارجية الأمريكية الرسمية على موقعي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”تويتر”، ومراجعة تقرير الجريمة والسلامة بالمغرب، الصادر عن وزارة الخارجية”.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.