24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | لجنة النموذج التنموي تنشد سيادة وطنية في المجال الصحي عبر تطوير الصناعة الصيدلية والطبية

لجنة النموذج التنموي تنشد سيادة وطنية في المجال الصحي عبر تطوير الصناعة الصيدلية والطبية

لم يغفل تقرير لجنة بنموسى الخاصة بالنموذج التنموي ، الاشارة الى الاشكالات والإكراهات التي يعرفها القطاع الصحي ، والذي تزامن تسليط الضوء عليه مع أزمة كورونا التي طرحت تحديات جديدة تستدعي معها تقوية قدرات المنظومة الصحية .

لجنة بنموسى دعت في تقريرها الصادر يوم  الثلاثاء ، إلى تعزيز الجهود المبذولة حاليا في القطاع الصحي وذلك بهدف استدراك التأخر الهيكلي ومقاومة آثار الجائحة

ونبهت اللجنة إلى أهمية تقوية السيادة الوطنية في مجال الصحة عبر تطوير صناعة صيدلية وطبية تكون قادرة على انتاج ادوية ولقاحات ، فضلا عن المعدات الطبية والمستهلكات الطبية تماشيا مع الحاجيات الوطنية في هذا المجال .

ولم يغفل التقرير السياسة المغربية الخارجية في بعدها الافريقي ، حيث اوصى استجابة القطاع الصحي والصيدلي المغربي تلبية حاجيات البلدان الإفريقية .

ويعتبر التقرير المجال الصحي أحد الركائز الهامة لتجويد الرأسمال البشري ، ومن أجل ذلك يقترح تقرير لجنة بنموسى ، تعزيز جوهري لعرض الخدمات العمومية بمجموع المجالات الترابية وضمان الولوج المنصف إليها وذلك بجانب القطاع الخاص باعتباره شريك مسؤول ونزيه.

 وينشد التقرير عرض صحي يواكب التعميم الفعلي للتغطية الصحية وتثمين الموارد البشرية وتقوية قدراتها سواء للاساتذة والباحثين والاطباء ومستخدمي القطاع الصحي .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.