24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | التنمية البشرية بجهة الشرق: برمجة 936 مشروعا بـ 856 مليون درهم

التنمية البشرية بجهة الشرق: برمجة 936 مشروعا بـ 856 مليون درهم

تم، خلال السنوات الثلاث الماضية (2019 – 2021)، برمجة 936 مشروعا، بكلفة مالية إجمالية قدرها 856 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنحو 718 مليون درهم.

وأوضحت معطيات قدمت خلال اللقاء الجهوي الأول الذي احتضنه، مؤخرا، مقر ولاية جهة الشرق بوجدة، حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن 474 مشروعا من مجموع هذه المشاريع، الموزعة على البرامج الأربعة للمبادرة، تم إنجازها بالكامل، و366 مشروعا آخر يوجد في طور الإنجاز.

فبخصوص البرنامج الأول، الذي يروم تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، فقد تم برمجة 135 مشروعا بكلفة مالية بلغت نحو 238 مليون درهم في المجالات المرتبطة بالبنيات التحتية المتعلقة بالصحة والتعليم والكهربة القروية، بالإضافة إلى التزويد بالماء الصالح للشرب، وإنجاز الطرق والمسالك من أجل فك العزلة وتحسين الظروف السوسيو – اقتصادية للفئات المعوزة.

أما فيما يتعلق بالبرنامج الثاني الهادف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة على مستوى مراكز الاستقبال لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تمت برمجة 231 مشروعا، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 176 مليون درهم.

وعرف البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، استفادة 2689 شابا وشابة من منصات الشباب الثمانية المحدثة على مستوى عمالة وأقاليم الجهة، وتكوين 1406 مستفيدا في ريادة الأعمال، وكذا إحداث ما يفوق 400 مقاولة صغيرة وتعاونية، وإدماج 451 أجير ومقاول ذاتي.

وبالنسبة للبرنامج الرابع الرامي إلى دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري، فقد تمت برمجة 228 مشروعا، بكلفة مالية تقدر بـ 168 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.