24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | الجزائر شريك غير موثوق ويميل لابتزاز أوروبا عبر تهديد بوقف إمدادات الغاز نحو إسبانيا

الجزائر شريك غير موثوق ويميل لابتزاز أوروبا عبر تهديد بوقف إمدادات الغاز نحو إسبانيا

حذرت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، اليوم الأربعاء، إسبانيا بأنها ستقوم بفسخ التعاقد معها فيما يتعلق بإرسال الغاز، إذا قامت بإعادة توجيه الغاز الجزائري “لأي وجهة غير منصوص عليها في العقد” بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيانها إن “كل تزويد بالغاز الطبيعي الجزائري الموجه لإسبانيا، لأي وجهة غير منصوص عليها في العقد يعتبر إخلالاً بأحد بنوده”.

وأضافت أنّ “أي وجهة للغاز الجزائري غير منصوص عليها في العقد قد يؤدي إلى إلغاء العقد الذي يربط شركة الطاقة الوطنية سونطراك بزبائنها الأسبان”.

وأشار البيان إلى أن التحذير جاء بعد تلقي وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء بريداً إلكترونياً من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، والشروع بتنفيذ القرار اليوم أو غداً”.يثير إعلان الجزائر عن قرارها بتهدّيد بوقف إمدادات الغاز نحو إسبانيا مخاوف في أوروبا وسط ارتفاع أسعار الطاقة وفصل الشتاء وأزمة أوكرانية الروسية .

ويعتبر عدد من المراقبين والسياسيين الأوروبيين هذا القرار أحادي الجانب بمثابة ابتزاز من جانب الجزائر اتجاه أوروبا، في سياق من التوتر تؤججه الجزائر حول قضية الصحراء المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.