24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

رئيس البارلاسور يثمن عاليا جهود جلالة الملك في تحقيق التقارب بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية

خارج الحدود

berkanexpress

انتقادات لطريقة استقبال لاعبي الجزائر وسوء صور تلفزيون
الرئيسية | أحداث متميزة | بعدما عجز عن اقتنائها …نظام العسكر الجزائري يستئجر طائرة روسية لإطفاء الحرائق

بعدما عجز عن اقتنائها …نظام العسكر الجزائري يستئجر طائرة روسية لإطفاء الحرائق

بعد أكاديب إعلان وزارة الدفاع الجزائرية، خلال2021، أن الجزائر بدأت محادثات مع روسيا لشراء أربع طائرات إطفاء من طراز بي.إي/200 حين فتكت حرائق بغابات ومقتل ما لا يقل عن 65 شخصاً من بينهم 28 فرداً في الجيش.

ظهرت حقائق أن تلك أوهام التي روج لها تذخل في إطار بروباكندا نظام عسكر الذي لا يملك شيء سوى التضليل حين بدا رئيس المعين تبون بيئسا في المعرض يطلب من تاجر جرارات أمريكي إمكانية وجود طائرات إطفاء لشراء أو كراء.

استأجرت السلطات الجزائرية طائرة روسية من طراز Berieve BE 200 لإطفاء الحرائق التي تندلع عادة خلال فترة فصل الصيف في مناطق غابية عديدة في البلاد.

وكان وزير الداخلية كمال بلجود والمدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف، في استقبال الوفد الروسي في مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، أين هبطت الطائرة الروسية مساء الأربعاء.

والطائرة الروسية مستأجرة لمدة ثلاثة أشهر من روسيا الاتحادية، للتدخل في عمليات إطفاء حرائق الغابات، وهي واحدة من ثلاث طائرة ستصل الاثنتان المتبقيتان لاحقا.

ويأتي استئجار هذه الطائرات بعدما لقي شخصان حتفهما اختناقا إثر حرائق اندلعت قبل يومين في عدة مناطق من ولاية سكيكدة (شرق)، والتهمت النيران مساحات شاسعة من الغابات.

وقال وزير الداخلية الجزائري في تصريح للصحافة إن الجزائر “شهدت العام الماضي حرائق غابات سخرنا خلالها كل الوسائل، إلا أننا عاينا أن الوسائل التي تتوفر عليها للجزائر لم تكن كافية لمواجهة مثل هذه الحرائق ذات الحجم الاستثنائي، وبناء على تعليمات من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تم اللجوء إلى حل الاستئجار لدى بعض الدول في العالم وكان هناك رد من دولة واحدة واليوم هذه الطائرة موجودة هنا في الجزائر”.

وأعلن بلجود أن الطائرة مستأجرة لمدة ثلاثة أشهر من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر المقبل، مشددا على أنها “قاذفة فريدة في العالم، ذات قدرة كبيرة، يمكنها التدخل في جميع الأماكن”.

تعليقات الناشطين

وتبيانت ردود فعل ناشطين على شبكات التواصل بين ساخط ومتفّهم، حيث غرد الإعلامي عثمان سابق في “تويتر” متسائلا عن مصير الطائرات التي طلبت الجزائر شراءها عقب حرائق العام الماضي “تصريح تبون في المعرض ووصول طائرة روسية لإخماد نيران سكيكدة ثم بقاؤها لـ3 أشهر.. دليل أكبر أن السلطات لم تحفظ درس العام الماضي.. وكل وعودها تبخرت في الهواء.. ها قد بدأنا موسم الحر الشديد.. أشهر عدة مضت لم تشتر خلالها الجزائر طائرة واحدة مختصة في إطفاء النار. ماذا يعني هذا يا سادة؟”


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.