24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | “الحديقة الشرقية” في برلين… تحفة فنية على الطراز المعماري المغربي الأصيل

“الحديقة الشرقية” في برلين… تحفة فنية على الطراز المعماري المغربي الأصيل

بصمت أنامل المعلمين والحرفيين المغاربة على حضور لافت في الابداع المتميز بـ “الحديقة الشرقية” بمتنزه Marzahn ضمن حدائق العالم (Gärten der Welt) في العاصمة الألمانية برلين.

‏وأبدع الصناع والحرفيون المغاربة في تزيين وبناء هذه المعلمة في قلب ألمانيا، حيث تم استيراد ما يقرب من 250 طنًا من مواد البناء التقليدية من المغرب ( القرميد والزليج البلدي الفاسي وقطع الفسيفساء ) وغيرها من المواد.

الصناع والحرفيين المغاربة أبدعوا كما هي عاداتهم في اخراج هذه الحديقة في حلة مغربية لا تضاهى، لتصبح بذلك “الحديقة الشرقية” في منطقة مارزان شرق برلين من الحدائق الأكثر جذبا للزوار بمتنزه حدائق العالم.

“الحديقة الشرقية” ببرلين هي نتاج ألماني مغربي مشترك، حيث قدم عمال مغاربة خصيصاً الى ألمانيا من أجل اتمام الأجزاء الفنية، مثل أعمال النقش البارز والتبليط والزخرفة مثل ال “المقرنس” الثلاثي الأبعاد أو الزخارف العربية المشبكة المسماة ب “زلّيج”، والرسم أو التخطيط. أعطى العمال العرب الحديقة وجهها المميز.

وتحولت هذه الحديقة، التي صممت على الطراز المغربي العربي الإسلامي التقليدي في “الحديقة الدولية” في برلين، في السنوات الأخيرة الى وجهة تجذب عددا كبيرا من الزوار. فبعد الافتتاح بفترة قصيرة تدفق عشرات الآلاف للتعرف على “الشرق الجديد” في مدينتهم.

الزائر لهذه الحديقة سينبهر بأجنحتها وبالزخرفة المغربية التقليدية الأصيلة بشكل يخال معه المرء بأنه يتجول في احدى حدائق مراكش أو فاس، حيث لا يخف على أحد السحر الخلاب لهذه الحديقة. بداخلها تنتظم أربع جداول صغيرة تقسم الفناء الداخلي المحاط بأربعة أسوار، كما تتداخل الأروقة والدهاليز في هذا المنشأ الواضح المعالم مثل تلك الحقول الأربعة التي تحيط وسط هذه الواحة بسوار من الزهور الجميلة. وفي وسط الحديقة وفي الكشك الخشبي هناك بحيرة صناعية مصغرة، رمزاً للمياه كنبع للحياة الذي يوحي بالسكينة والطمأنينة والراحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.