24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | دول إفريقية تخفض مستوى تمثيليتها بمنتدى تونس احتجاجا على حضور الكيان الوهمي

دول إفريقية تخفض مستوى تمثيليتها بمنتدى تونس احتجاجا على حضور الكيان الوهمي

كشف مصدر مطلع أن معظم الدول الإفريقية المشاركة في القمة الثامنة لـ(تيكاد) التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت الجاري قررت تخفيض مستوى تمثيليتها في هذا المنتدى، تعبيرا عن رفضها مشاركة الكيان الانفصالي وحضور زعيم الجمهورية الوهمية.

وفي السياق ذاته أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية قررت استدعاء سفير جلالة الملك بتونس للتشاور، بعد أن ضاعفت هذه الأخيرة مؤخرا من المواقف والتصرفات السلبية تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا.

وأوضحت الوزارة ضمن بلاغها الذي توصل موقع “الدار” بنسخة منه، أن “موقف تونس في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) جاء ليؤكد بشكل صارخ هذا التوجه العدائي.

وأضاف البلاغ ، أن تونس قررت ، ضدا على رأي اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، وبشكل أحادي الجانب، دعوة الكيان الانفصالي.

وأضافت الوزارة أن “الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية يعد عملا خطيرا وغير مسبوق، ويسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

وتابعت الوزارة أنه “وأمام هذا الموقف العدائي، والذي يضر بالعلاقات الأخوية التي ربطت على الدوام بين البلدين، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في القمة الثامنة لـ(تيكاد) التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت الجاري، والاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور”.

وزادت مؤكدة أن هذا “القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يربطهما تاريخ ومصير مشترك”.

وشددت على أن القرار المذكور “لا يشكك في التزام المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها داخل الاتحاد الإفريقي، كما أنها لا يشكك في التزام المملكة في إطار التيكاد.”


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.