24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | تغييرات متتالية لقادة المخابرات الجزائرية بسبب فساد وفشل جهاز

تغييرات متتالية لقادة المخابرات الجزائرية بسبب فساد وفشل جهاز

تتواصل الفوضى والإخفاقات في المخابرات الجزائرية. فبعدما عين اللواء عبد الغني راشدي مديرا لمديرية التوثيق والأمن الخارجي في 14 ماي الماضي خلفا لكحال مجدوب الذي عين مديرا للأمن الداخلي. وفي مدة وجيزة يتم تغير هذه جوقة كما كان منتظرا وتعيين لواء مهنى جبار، مديرا عاما للوثائق والأمن الخارجي رغم أنه لا يملك خبرة وقدرة وسبق أن حكم بالفساد ومتهم بإشعال الحرائق بالقبائل وجرائم العشرية السوداء .

تحركت ألة صراع بسجن العقيد كمال الدين رميلي وإقالة عبد الغني راشدي و الإطاحة باللواء السابق واسيني بوعزة(الذي تم تنزيل رتبته من لواء إلى جندي) مع عقوبة سجنية عشرين سنة وسجن محمد بوزيت لتورطه في الفساد و نور الدين مقري لنفس سبب وتغيير كحال مجدوب الذي عين مديرا للأمن الداخلي لغياب كفاءة.

سيناريوهات سريعة خيمت على هذا جهاز فاشل الذي أنهك بعدم الاستقرار المزمن للمخابرات الخارجية الجزائرية ينم عن ارتجالية وتخبط نظام سياسي عسكري غير قادر بشكل واضح على تكوبن جهاز إستخبارتي كتنظيم إداري، والذي يسارع إلى قطع الرؤوس بدلا من التساؤل عن الأسباب البنيوية لنكساته مما يفسر صراع بين أقطاب النظام العسكري لسيطرة على دولة .

المجئ باللواء مهنى جبار يسير في منحى إسترداد جنرالات العشرية السوداء إلى جانب حسان أيت واعربي وعبد القادر حداد المعروف بناصر الجن يظهر تحرك في خفاء للواء توفيق مدين ، الذي يستمر خلف الستار في نسج خيوط السلطة في الجزائر من خلال تعيين أتباعه الذين عادوا للخدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.