24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

berkanexpress

المجلس الرئاسي الليبي: تفاجأنا بحديث تبون عن اتفاق حول كيان مغاربي ثلاثي

خارج الحدود

-berkanexpress-

الاتحاد الأوروبي يندد بمناورات النظام الجزائري
الرئيسية | أحداث متميزة | السعيدية تحتضن منافسات البطولة الوطنية المدرسية الـ57 للعدو الريفي ما بين 4 و8 دجنبر الجاري

السعيدية تحتضن منافسات البطولة الوطنية المدرسية الـ57 للعدو الريفي ما بين 4 و8 دجنبر الجاري

تحتضن مدينة السعيدية، من 4 إلى 8 دجنبر الجاري، الدورة الـ57 للبطولة الوطنية المدرسية للعدو الريفي، التي ستنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، احتفاء بالذكرى ال47 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى ال67 لعيد الاستقلال المجيد.

وذكر بلاغ للوزارة أن منافسات هذه البطولة، التي ستنظم بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وبشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، ستعرف مشاركة 864 تلميذة وتلميذا (مواليد 2005-2004، 2007-2006، 2009-2008، 2011-2010)، المتأهلين عن البطولات الجهوية والإقليمية، والتي عرفت مشاركة 80 ألف تلميذ يمثلون مختلف جهات المملكة.

وأوضح أن البطولة ستنظم في مرحلتين؛ الأولى من 4 إلى 6 دجنبر وخاصة بفئة الذكور، فيما تنظم المرحلة الثانية الخاصة بفئة الإناث من 6 إلى 8 دجنبر.

ويندرج تنظيم هذا الحدث الرياضي، وفق المصدر ذاته، في إطار جهود الوزارة الهادفة إلى تنويع وتعميم الممارسة الرياضية، وجعل الجمعية الرياضية المدرسية المشتل الرئيسي للمواهب الرياضية، كما نص على ذلك القانون الإطار 51.17، والنموذج التنموي الجديد، وخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

كما اعتمد برنامج النشاط الرياضي المدرسي لهذه السنة، الذي شمل 46 نوعا رياضيا، على مجموعة من المبادئ المؤطرة؛ كالعدالة المجالية، والتربية الدامجة، والمساواة بين الجنسين، وتنويع وتعميم العرض التربوي الرياضي المدرسي، والمحافظة على البيئة والاستدامة، وكذا التعريف بالموروث الثقافي.

وتعتبر البطولات الوطنية تتويجا لجهود كافة الفاعلين في مجال الرياضة المدرسية، وخاصة أساتذة التربية البدنية والرياضية محليا وإقليميا وجهويا، والذين ساهموا في تأطير نخبة من التلميذات والتلاميذ، الذين أبانوا عن مهاراتهم الرياضية وكفاءتهم في مختلف المراحل الإقصائية.

ولإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، يضيف البلاغ، تظافرت الجهود مركزيا ومحليا لتوفير الظروف لإيواء واستقبال التلميذات والتلاميذ، ومؤطريهم، وجميع المشاركين من حكام وصحافيين وأطقم طبية وضيوف الدورة، إلى جانب تقنيي الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لمعاينة المنافسات بهدف التنقيب عن أبطال المستقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.