24 ساعة

أراء وكتاب

الجزائر تكرس دبلوماسية البترودولار وشراء الذمم

الجزائر.. بمن سيضحي النظام من أجل تبرئة ذمته؟

نوايا ”الجماعة”

يوميات

-berkanexpress-

بتعليمات ملكية سامية.. الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق يستقبل قائد القوات المسلحة لبنين

خارج الحدود

-berkanexpress-

المعارضة تعتزم حجب الثقة عن رئيس جنوب إفريقيا
الرئيسية | أحداث متميزة | رئيس الاتحاد النيجيري السابق وعضو الـ FIFA يدعو لحماية قيّم كرة القدم بعد التصريحات السياسية في افتتاح “شان الجزائر”

رئيس الاتحاد النيجيري السابق وعضو الـ FIFA يدعو لحماية قيّم كرة القدم بعد التصريحات السياسية في افتتاح “شان الجزائر”

دعا أمانجو بينيك، عضو مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والرئيس السابق للاتحاد النيجيري للعبة، إلى حماية قيم كرة القدم العالمية، مستنكرا في الآن نفسه، مناورات الجزائر التي أدت إلى حرمان المغرب من المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين “شان2023”.

وقال بينيك، في تصريح لوسائل إعلام نيجيرية، إنه يشعر بالحزن إزاء الأحداث التي حالت دون تمكن المنتخب المغربي، الفائز باللقب مرتين، من الدفاع على لقبه.

وعبر الرئيس السابق للاتحاد النيجيري لكرة القدم، عن أسفه، بالقول “بصفتي عضوا في أسرة كرة القدم العالمية وطرفا مشاركا في كرة القدم الإفريقية، أشعر بالقلق جراء حرمان المغرب، بطل الشان، من المشاركة في نسخة 2023 من البطولة المقامة في الجزائر.

في سياق متصل، قال المسؤول الكروي النيجيري، إن المنتخب المغربي كان “مجبرا” على عدم المشاركة في البطولة بعد رفض السلطات الجزائرية السماح للخطوط الجوية الملكية المغربية، الناقل الرسمي بالمغرب، بالوصول إلى مطار قسطنطينة قبل 24 ساعة من انطلاق منافسات البطولة.

وتابع بينيك، قائلا “ما يثير القلق أكثر هو التصريحات السياسية خلال حفل الافتتاح وشعارات الكراهية التي رددتها الجماهير الجزائرية”، مردفا “يتعين علينا أن نتذكر أن كرة القدم تعزز الوحدة والسلم في العالم وأن على جميع البلدان الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم وكذا الدول التي تترشح لتنظيم الأحداث، أن تكون مستعدة للعمل بنفس الروح”.

جدير بالذكر أن الجزائر، استغلت تنظيم بطولة “الشان”، من أجل تمرير رسائل سياسية عدائية تجاه المغرب، بداية بعدم الترخيص لطائرة المنتخب الوطني بالتنقل إلى قسطنطينة، ثم تدخل حفيد الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا خلال حفل الافتتاح، مرورا بالعبارات العنصرية التي صدحت بها حناجر الجماهير في المدرجات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة | berkanexpress.com

تعليقات الزوّار

أترك تعليق

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.